موافقة إسرائيلية على فتح جسر الملك حسين على مدار الساعة

15 يوليو 2022
موافقة إسرائيلية على فتح جسر الملك حسين على مدار الساعة

وطنا اليوم:أعلن البيت الأبيض، الجمعة، موافقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على تمكين الفلسطينيين من الوصول إلى جسر الملك حسين على مدار ساعة بحلول نهاية أيلول/سبتمبر المقبل.
وقال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس الأميركي جو بايدن يدعم “خلق تجربة فلسطينية أكثر استقلالية وكفاءة وموثوقية للسفر إلى الخارج”، وذلك ضمن مجموعة مبادرات أعلنت عنها الولايات المتحدة لدعم الفلسطينيين بالتزامن مع زيارة الرئيس الأميركي للأراضي الفلسطينية.
يقع المعبر الذي يقابل جسر الملك حسين على الجانب الأردني، على مسافة نحو 5 كيلو مترات شرقي مدينة أريحا، ويبعُد المعبر مسافة سفر نحو 55 دقيقة باتجاه عمّان، ويستخدم المعبر لعبور الحدود نحو الأردن.
بهدف تحديث المرافق، وافقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على “تمكين الوصول إلى جسر اللنبي 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، بحلول 30 أيلول/سبتمبر 2022″، وفق البيت الأبيض.
وستقيم مجموعة عمل إجراءات عدة تشمل استخدام جوازات السفر البيومترية وستكمل تقييماتها خلال الشهر المقبل وتناقش الاستنتاجات مع شركاء الولايات المتحدة.
وستنظر مجموعة العمل في “خطوات لتأسيس وجود للسلطة الفلسطينية على جسر اللنبي مع الحفاظ على الاعتبارات الأمنية لإسرائيل”.
الرئيس بايدن تحدث خلال اللقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن إيمانه بأن الشعب الفلسطيني يستحق أن يعيش حياة كريمة، وأن يحظى بفرصة للتنقل والسفر بحرية