بنك القاهرة عمان

200 مليون دولار قيمة حوالات الأردنيين في قطر

14 يوليو 2022
200 مليون دولار قيمة حوالات الأردنيين في قطر

وطنا اليوم:تجاوزت قيمة حوالات الأردنيين العاملين في قطر خلال النصف الأول من العام الحالي، ما قيمته 200 مليون دولار، بارتفاع نسبته 5% مقارنة بـ190 مليون دولار خلال الفترة المقابلة من العام 2021.
وقال مسؤولو شركات صرافة وتحويل أموال عاملة في السوق القطري، إن تحويلات العمالة الأردنية في قطر، تحقق نموا كبيرا ومتصاعدا منذ أكثر من عامين بالمقارنة مع معدل حوالات الجاليات الأخرى العاملة في قطر.
وأوضحوا اليوم الخميس، أن السبب في ارتفاع قيمة حوالات الأردنيين في قطر ربما يعود إلى تزايد عدد أفراد الجالية الأردنية المتواجدة في قطر خلال الفترة الماضية، وارتفاع أعداد العاملين منها.
وتقدر أعداد الجالية الأردنية في قطر حاليا بأكثر من 70 ألفا، مقارنة بـ60 ألفا قبل نحو ثلاثة أعوام.
ويعود تزايد أعداد الأردنيين العاملين بقطر في الآونة الأخيرة، إلى تشغيل حوالي 10 آلاف من الشباب الأردني خلال الفترة الماضية، تنفيذا للمبادرة الأولى لأمير قطر، بتوفير فرص عمل لـ 10 آلاف أردني في القطاعين الحكومي والخاص في السوق القطري، والتي تم إطلاقها عام 2018، والمبادرة الثانية بتوفير عدد مماثل من فرص العمل والتي أطلقت خلال شهر شباط عام 2020.
ووفقا لبيانات حديثة صادرة عن مصرف قطر المركزي، سجلت حوالات العاملين في قطر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي زيادة بنسبة 10.6% لتبلغ 10.7 مليار ريال.
وبلغت قيمة حوالات العاملين في قطر من جميع الجنسيات العاملة، خلال العام الماضي نحو 40 مليار ريال (11 مليار دولار).
وأشارت البيانات إلى أن إجمالي قيمة الحوالات المالية للعاملين خلال الربع الأول من العام الماضي بلغت نحو 9.66 مليار ريال، في حين بلغ إجمالي قيمة هذه الحوالات خلال الربع الثاني من ذات العام نحو 10.3 مليار ريال، بينما سجلت انخفاضا طفيفا خلال الربع الثالث من العام الماضي، لتبلغ نحو 9.53 مليار ريال، ثم عاودت الارتفاع إلى نحو 10 مليارات دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي.