شعلة مهرجان جرش في 27 تموز…. قعوار: 800 فنان في جرش

11 يوليو 2022
شعلة مهرجان جرش في 27 تموز…. قعوار: 800 فنان في جرش

 

وطنا اليوم –  قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار أن الدورة الـ36 (الحالية) من مهرجان جرش تعتبر من أهم مشاريع وزارة الثقافة، مشيرة إلى أنها ستكون متنوعة وتحمل رسالة فنية وثقافية وطنية، وتمنح الفرصة لمشاركة أكبر عدد ممكن من الفنانين الأردنيين.

من جهته، قال المدير التنفيذي للمهرجان مازن قعوار إن التعاون مع نقابة الفنانين أثمر بإنجاز برنامج فني “مهم ومتنوع”، وإن “إدارة المهرجان قدمت فرصة مهمة للفنان الأردني وأسهمت في توسيع دائرة المشاركة لجميع المهن الفنية، مما سينعكس إيجابا على المهرجان ويرفع من سويته”.

وأشار قعوار إلى أن البرنامج “جاء بعد مشاورات ولقاءات بين إدارة المهرجان ومجلس إدارة النقابة، وقد توافق الطرفان على هذا البرنامج الذي يشارك فيه أكثر من 800 فنان أردني يمثلون جميع القطاعات، وشارك في البرنامج أكثر من 108 مطربين”.

ونقلا عن قناة “المملكة”، أشاد نقيب الفنانين الأردنيين في بيان، بالشراكة التاريخية مع إدارة مهرجان جرش، لافتا إلى أن النقابة تتولى الإشراف على البرنامج المتعلق بالفنانين الأردنيين.

وبين أن المشاركات لا تتوقف عند الفعاليات الموسيقية وإنما تتسع إلى العروض المسرحية والسينمائية ومسرح الطفل والشباب وغيرها.

افتتاح رسمي بفرقة “رم” لطارق الناصر

المهرجان الذي ستوقد شعلته في الساعة السابعة من مساء الأربعاء الموافق 27 تموز/ يوليو الحالي تحت الرعاية الملكية السامية، سينطلق باحتفالية موسيقية للفنان طارق الناصر، يرافقها استعراضات فنية، وبمشاركة مجموعة من الفنانين الأردنيين، تعكس الهوية الأردنية بتنوعها الثقافي والإنساني مستلهمة تاريخ الأردن وتراثه الفني، وتمثل سردية سمعية موسيقية تليق بالمهرجان والرسالة التي يحملها للعالم بوصفه جسرا للتواصل والحوار بين الثقافات، ومنصة للتعريف بالفنون والثقافة الأردنية.

وتحت شعار “نوّرت ليالينا”، تبدأ فعاليات البرامج الثقافية والفنية المختلفة في المدرجات والساحات والمسارح معلنة انطلاق الفرح في جنبات المدينة الأثرية خلال الفترة من 28 تموز/ يوليو إلى 6 آب/ أغسطس.

المدرج الجنوبي

تبدأ الحفلات الفنية على المدرج الجنوبي، حيث سيكون اليوم الأول الخميس 28 من الشهر الحالي للمطرب اللبناني عاصي الحلاني، ومن الأردن جهاد سركيس وغادة عباسي.

ويشهد يوم الجمعة 29 تموز/ يوليو حضورا للفنان اللبناني مروان خوري، والفنانة الأردنية ليندا حجازي والفنان الأردني نجم السلمان.

وتحيي الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة ليلة السبت 30 تموز/ يوليو حفلا فنيا تنوع فيه بين التراث الفلسطيني والعربي.

في حين سيغني الفنان العراقي محمود التركي والفنان الأردني أسامة جبور والفنان الأردني يحيى صويص ليلة الأحد 31 من الشهر ذاته.

ويغني الفنان السعودي ماجد الرسلاني بمرافقة الفنان الأردني محمود الدعجة ليلة الاثنين 1 آب/ أغسطس وفي الليلة نفسها يقدم الفنان الأردني حسين السلمان وصلة من الأغنيات المنوعة.

ويشهد المسرح الجنوبي مساء الثلاثاء، 2 آب/ أغسطس “ليلة أردنية” بامتياز، حيث سيغني الفنان محمد الحوري والفنان أحمد عبنده والفنان بشار السرحان.

في حين تقدم ليلة الأربعاء 3 آب/ أغسطس فرقة نادي الجيل للفنون الشركسية عروضا تراثية إبداعية.