مباحثات أمريكية أردنية حول مذكرة تفاهم اقتصادية جديدة

9 يوليو 2022
مباحثات أمريكية أردنية حول مذكرة تفاهم اقتصادية جديدة

وطنا اليوم:يبدأ وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأمريكية اعتبارا من الاثنين المقبل.
ووفق ما نقله مصدر حكومي، فإن زيارة الشريدة تتضمن التوقيع على مذكرة التفاهم الجديدة بين البلدين، والتي ستؤطر الدعم الأمريكي إلى الأردن على مدى الأعوام السبعة المقبلة.
وقال المصدر إن الأردن أجرى مباحثات حول مذكرة التفاهم الجديدة، لتحل محل المذكرة السابقة والتي ينتهي العمل بها نهاية أيلول المقبل والتي أطّرت الدعم الذي قدمته واشنطن إلى عمّان على مدى السنوات الأربع الماضية.
وبموجب المذكرة السابقة، بلغ حجم الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة إلى الأردن خلال العام الماضي نحو 1.650 مليار دولار أمريكي، وظّفت لمواجهة التحديات الاقتصادية ورفد المسيرة التنموية.
وكان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، قد أجرى مباحثات مع وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، منتصف كانون الثاني الماضي ركزت على مذكرة التفاهم الجديدة التي يعمل البلدان على توقيعها.
وأكد الصفدي أنه يتطلع إلى المحادثات التي سيتم خلالها بحث توقيع مذكرة التفاهم، مضيفا أن الدعم الذي ستؤطره المذكرة الجديدة سيكون أساسيًّا في دعم الإصلاحات الاقتصادية الواسعة التي أطلقها الأردن، وأثرها الرئيس في مواجهة التحديات الاقتصادية.