عودة الحديث عن “منطقة آمنة” على الحدود الاردنية السورية بدعم إماراتي

7 يوليو 2022
عودة الحديث عن “منطقة آمنة” على الحدود الاردنية السورية بدعم إماراتي

 

وطنا اليوم – قالت مصادر سورية بأن إنشاء منطقة آمنة على امتداد الحدود السورية – الأردنية وبعمق يصل إلى أكثر من 35 كم بات وشيكاً أكثر من أي وقت مضى.

وأضافت المصادر أن اجتماعا جرى في دولة الإمارات قبل أقل من شهر بحضور اطراف سورية معارضة وجرى خلاله مناقشة خطورة التواجد الإيراني على الحدود الأردنية في ظل انشغال روسيا في حربها بأوكرانيا

وتقرر في الاجتماع إنشاء المنطقة الآمنة بموافقة الإمارات والسعودية والأردن ومصر، وبمباركة أمريكية، لوضع حد للنفوذ الإيراني في الجنوب السوري بحسب ما كشفته المصادر .

وعن تفاصيل إدارة المنطقة سيّما معبر نصيب الحدودي ، قالت المصادر أن الحل الذي طرحه الروس قبل السيطرة على الجنوب السوري سيعود بسيطرة أبناء الجنوب على المنطقة، وإدارة المعبر من قبل القوات النظامية، وهذا ما اقترحه الروس أواخر العام 2017 ورفضته المعارضة السورية حينها.

مصادر متطابقة رجّحت أن انشاء المنطقة الامنة سيكون قريباً، بموافقة ضمنية من النظام الذي يسعى إلى العودة الى جامعة الدول العربية وفقا لما حصل عليه موقع خبرني من معلومات .

وكانت الميليشيات الإيرانية زجت بتعزيزات عسكرية بالقرب من قاعدة التنف وعلى طول الحدود الاردنية السورية ، بدأت تلك التعزيزات بالوصول إلى المنطقة خلال الأشهر القليلة الماضية.

وشهد الاردن في الاونة الاخيرة حربا مع مهربي المخدرات على الحدود الشمالية الشرقية السورية بحسب ما اعلنت القوات المسلحة الاردنية