استخدام مياه الصرف الصحي” العادمة” للري و الزراعة

4 يوليو 2022
استخدام مياه الصرف الصحي” العادمة” للري و الزراعة

عضو بلدية الزرقاء بسام الزيود : مياه الصرف الصحي تستخدم لزراعة الأشجار فقط

عضو بلدية الزرقاء ايمان ملكاوي : استخدام هذه المياه مخالف للقانون و الصحة

– محمد ملكاوي

وطنا اليوم _ توجه فريق عمل وطنا اليوم الاخباري، إلى سيل الزرقاء ،بعد ورود عدة ملاحظات وشكاوي حول استعمال مياه الصرف الصحي للري وزراعة بعض ألاصناف من الخضار و الورقيات.

و شوهد أثناء التواجد بذات المكان جر مياه الصرف الصحي عبر ” الخراطيم ” واستعمالها للري .

بدورها،أكدت عضو بلدية الزرقاء ايمان ملكاوي في ردها على استفسارات “وطنا اليوم ” ان هذا يعتبر مخالفا للقانون و الصحة، حيث ان هذه المياه عادمة ولا يجوز استعمالها للري و زراعة الورقية .

كما أشار عضو بلدية الزرقاء بسام الزيود، ان مياه الصرف الصحي تستخدم لري الأشجار فقط ،وغير صالحة لزراعة الخضار و الورقيات .

بينما اعتذر رئيس بلدية الزرقاء عماد المومني بالرد على استفسارات” وطنا اليوم ” ، مشيرا الى أن هذا من اختصاص سلطة مياه الزرقاء .

وزاره المياه والري بدورها اكدت لوطنا اليوم ان استعمال المياه العادمه او المعالجه لسقيا وري النباتات او المزروعات الورقيه هو مخالف للقانون وان المياه المعالجه تقتصر على الري المقيد في الزراعه مثل الاشجار وان ما يتم من ري للمزروعات الورقيه هو مخالف للقانون ويتم اتلافه

وتنص المادة 15 من الدستور الأردني لقانون الزراعة : يحظر استعمال المياه العادمة أو المعالجة في غسل النباتات والمنتجات النباتية ويعاقب كل من يقوم بذلك بغرامة مقدارها 500 عن كل طن أو جزء منه تم غسله بها ويلزم المخالف باتلاف تلك النباتات والمنتجات كما ورد في هذه المادة “هـ ” : يعاقب كل من استخدم المياه العادمه او المعالجه في ري المحاصيل النباتيه خلافا للتعليمات الصادره بموجب الفقره “ج” من هذه الماده يعاقب بغرامة مقدارها 300 دينار عن كل دونم او جزء من تمريه بها ، ويلزم المخالف بازالة المحاصيل المزروعه واتلافها باشراف اجهزه الوزارة ، وفي حال تمنعه او توانيه عن القيام بذلك على الحاكم الاداري الامر باتلافها على نفقة الحائز باشراف اجهزة الوزارة.