الغزو: 80% نسبة تراجع فحوصات الكشف عن «كورونا»

15 مايو 2022
الغزو: 80% نسبة تراجع فحوصات الكشف عن «كورونا»

وطنا اليوم:أكد مدير مديرية المختبرات في وزارة الصحة الدكتور محمود الغزو أن هناك تراجعا حادا بعدد فحوصات الكشف عن كورونا في جميع مراكز المملكة المخصصة لذلك، تصل نسبته حوالي 80%.
وأضاف في تصريح ان عدد فحوصات كورونا يعتمد بشكل أساسي على إقبال المواطنين لإجراء الفحص، حيث ان الإقبال في الفترة الأخيرة كان ضعيفا، وهو ما يتماشى مع الحالة الوبائية الإيجابية والمطمئنة بالمملكة.
وعن عدد الفحوصات الحالية التي تجرى بالمراكز التابعة للوزارة للكشف عن كورونا، بين الغزو ان حوالي 80% نسبة تراجعها، حيث ان الفحوصات بالمملكة وصلت مؤخرا ما بين 25-30 ألفا أسبوعيا، بينما كانت سابقا تصل الى 60 ألف يوميا، خصوصا في ظل انخفاض نسبة الفحوصات الإيجابية، والتي وصلت الان الى 1,5%، حسب ما أظهرته النشرة الوبائية الأخيرة، في حين كانت تصل سابقا الى 20% وأكثر.
ووفق الغزو، فإن الحالة الوبائية بالمملكة مطمئنة الان، وهذا ما جعل الإقبال على إجراء الفحوصات أقل، مبينا ان (5-6) مراكز صحية تجري فحوصات كورونا، كانت تجمع يوميا اكثر من ألف عينة، لكن الان لا تصل أعداد العينات فيها الى 150 عينة يوميا، أي ان هناك مراكز صحية لا تجمع 30 عينة من الفحوصات.
ورغم قلة أعداد فحوصات كورونا في المراكز بالوقت الحالي، الا ان الغزو أوضح ان المراكز والمختبرات ستبقى موجودة كإجراء احترازي في حال حدوث اي تغيير على الحالة الوبائية، مؤكدا ان المواد والفحوصات متوفرة والطواقم على رأس عملها، وهي على اتم الاستعداد لأي طارئ.
ولفت إلى ان جميع الفحوصات التي تجرى في مراكز وزارة الصحة متوفرة سواء المخصصة لفيروس كورونا أو غيره، وهناك دائما تسهيل على المواطنين للقيام بذلك بشكل مجاني، لا سيما ان أشخاصا كثراً يحتاجون لمثل تلك الفحوصات لدواع عديدة منها السفر، مشددا بالوقت ذاته على ان مديرية الصحة تجري تقييما مستمرا للوضع الوبائي بالمملكة.
وفي ما يتعلق برصد الفيروسات المختلفة في المملكة، أشار الغزو الى وجود 7 مراكز في كافة مناطق المملكة، شمال ووسط وجنوب، لرصد أي فيروسات خاصة التنفسية، كحالات الإنفلونزا وغيرها، إذ تتم مراقبة ومتابعة المستشفيات، وجمع العينات التي تدخل اليها، ومتابعة الأعراض التنفسية للأشخاص لمعرفة ما إذا كانت هناك فيروسات تنفسية جديدة منتشرة ام لا.
أما بخصوص فحوصات السلسلة الجينية التي يتم اجراؤها للكشف عن المتحورات الجديدة التي تطرأ على فيروس كورونا في مديرية المختبرات، قال انها تجرى بشكل دوري، حيث توجد فحوصات كل أسبوعين بهذا الشأن، وهناك متابعة مستمرة للوضع الوبائي، مبينا انه لا توجد متحورات جديدة بالمملكة، وان المتحور أوميكرون ما زال السائد لدينا.
وفي ما يخص التهاب الكبد الوبائي الجديد للأطفال، الذي انتشر مؤخرا في عدة دول، أكد الغزو ان هناك تعميما على جميع الكوادر الصحية بمتابعة أي حالات بالكبد الوبائي في المستشفيات والمراكز الصحية، كما ان هناك فحوصات يتم اجراؤها لجميع العينات المشتبه في إصابتها، حيث لم يثبت الى الان وجود أي حالة من التهاب الكبد الوبائي الجديد للأطفال بالمملكة