الذنيبات يفتتح غرفة مراقبة متطوره بمصنع حامض الفوسفوريك بمجمع العقبة الصناعي

14 مايو 2022
الذنيبات يفتتح غرفة مراقبة متطوره بمصنع حامض الفوسفوريك بمجمع العقبة الصناعي

وطنا اليوم/افتتح رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات غرفة مراقبة متطورة في مصنع حامض الفوسفوريك في المجمع الصناعي التابع للشركة في محافظة العقبة والتي تم تحديث منظومة التشغيل فيها بأحدث أنظمة التشغيل العالمية وأعادة تهيئة الغرفة لتوازي مثيلاتها من غرف المراقبة العالمية.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الدكتور الذنيبات يوم أمس للمجمع يرافقه مدير ادارة المجمع المهندس عبدالعزيز العراكزة المناصير ومدير دائرة الانتاج المهندس اكرم الرواشدة والمدير الاداري للمجمع المهندس مفرح الطراونه والمساعد الاداري محمد العمايره واطلاعه على أحدث ما تم إنجازه من مشاريع وتطوير وتحديث في مصانع المجمع .

واكد الدكتور الذنيبات أهمية الإسراع في انجاز المراحل المقبلة من تحديث منظومة التحكم والتشغيل و تهيئة باقي مصانع المجمع الصناعي والمحافظة على الجاهزية التامة بأعلى المستويات المهنية للمعدات الدوارة ومعدات حماية

العاملين في المجمع، وتوفير كل ما من شأنه تعزيز إجراءات السلامة العامة للعاملين في المصانع والادارة، وبما يتوافق مع أعلى المستويات العالمية.

وأشاد بالاداء والمهنية العالية لإدارة المجمع والعاملين فيه ، ومستوى التحسن الملموس في بيئة العمل، واعمال الصيانة بالمجمع لافتا الى ضرورة البناء على الانجازات التي حققتها الشركة خلال السنوات القليلة الماضية والجهود التي بذلتها في تحسين وتحديث البنية التحتية للمجمع وتطوير آليات عمله.

وعرض مدير إدارة المجمع المهندس عبد العزيز العراكزة المناصير ما تم تحديثه بالمجمع الصناعي خلال فترة زمنية قياسية وعاد بالأثر الايجابي على عملية الانتاج الكلية .
وبين مدير دائرة انتاج المنطقة الأولى بالمجمع المهندس أكرم الرواشدة المراحل القادمة لعمليات التحديث في منطقة الإنتاج الأولى وألية ربط المصانع مع الإدارة العامة في عمان لتواكب كافة تفاصيل العملية الانتاجية في المجمع الصناعي بنفس اللحظة .
كما قدم المهندس محمد مبيضين والمشرف محمد الخلايله من قسم الالآت الدقيقة شرحا حول عملية تحديث منظومة تشغيل مصنع حامض الفوسفوريك وغرفة التحكم والتشغيل في المصنع وبيان الوفر المالي الذي تم تحقيقه .

يذكر ان الشركة عملت على إعادة تأهيل جميع خزانات حامض الفوسفوريك في المجمع الصناعي عام 2020 ، وخفضت من كلف الطاقة الكهربائية من خلال إضافة اجهزة معامل تحسين القدرة، كما خفضت كلف استهلاك الوقود الثقيل في المجمع الصناعي بمقدار 6 ملايين دينار باستبداله بالغاز الطبيعي بداية عام 2021.

كما وقعت الشركة مؤخرا مذكرة تفاهم لإعادة تدوير وتصنيع مادة الفسفوجبسوم المنتجة في المجمع الصناعي وتحويلها إلى منتجات كيميائية واتفاقية لإنشاء وتشغيل محطة لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية المركزة؛ لتوفير احتياجات المجمع الصناعي من المياه الصناعية والمقدرة بنحو 4 ملايين متر مكعب سنويا، وحققت وفرا ماليا على الشركة يصل إلى 3 ملايين دينارسنوياً.

وكان الدكتور الذنيبات قد أطلق، بداية شهر شباط الماضي من هذا العام مشروع زراعة الأشجار الحرجية في مناطق تكديس مادة ” “الفوسفوجبسوم” بالمجمع الصناعي، بهدف تخضير هذه المنطقة خلال السنوات الأربعة المقبلة، بما يسهم في المحافظة على البيئة في العقبة، وجعلها متنزها عاما لأهالي المنطقة، من خلال زراعة نحو 20 الف شجرة حرجية على نفقة شركة مناجم الفوسفات الأردنية.