الأزمة الباكستانية تنتقل مع شهباز إلى الحرم النبوي

1 مايو 2022
الأزمة الباكستانية تنتقل مع شهباز إلى الحرم النبوي

وطنا اليوم:علق رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان على الفوضى التي شهدها المسجد النبوي، عند محاولة الاعتداء على وفد رئيس الوزراء الجديد شهباز شريف، منذ أيام.
ونقل موقع هندوستان تايمز عن خان قوله: “تم فرض مجموعة من المحتالين على باكستان، وصدر قانون المصالحة الوطنية من خلال مؤامرة أجنبية، وبالتالي فإن ما حدث في المسجد النبوي كان نتيجة أفعالهم”.
ووسط هتافات مؤيدة وأخرى منددة، ردد بعض الزائرين للحرم الذين يزعم أنهم ينتمون إلى حزب خان (حركة الإنصاف) هتافات مناهضة لوفد شريف داخل المسجد النبوي.
وزار شريف السعودية من 27 إلى 29 أبريل الماضي، حيث التقى بولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وقد انتشرت المقاطع المصورة التي توثق محاولة الاعتداء على وفده في الحرم النبوي.
وعقب الواقعة، غردت وزير الإعلام في حكومة شهباز، مريم أورنجزيب، بآية قرآنية، تعبيرا عن معارضتها لما حدث في المسجد النبوي.
غير أن رئيس حركة الإنصاف قال، بحسب موقع هندوستان تايمز، إنه عندما وقع الحادث، كان أعضاء الحركة مشغولين بـ”الأدعية” في جميع أنحاء العالم.
وبحسب هندوستان تايمز، فإن مسؤولا بالسفارة السعودية في إسلام آباد، لم يذكر اسمه، أكد “اعتقال بعض الباكستانيين لخرقهم حرمة المسجد النبوي وفتح تحقيق في الأمر”. ولم يتسن التأكد من صحة هذه الأنباء من مصدر آخر.
وكان خان استقال مع أكثر من 100 مشرع بالبرلمان ينتمون لحزبه، بعد خسارته تصويتا بحجب الثقة دعت إليه المعارضة التي اتهمته بسوء إدارة الاقتصاد والحكم والعلاقات الخارجية.
ووصف خان حادثة المسجد النبوي بأنها “رد فعل الشعب”.
وأضاف “نحن لا نطلب من الناس أن يتظاهروا، هؤلاء من العامة وعبروا عن احتجاجهم لأنهم يعانون الألم والغضب، ومع ذلك، يمكنني أن أتحدى أنهم (وفد شريف) لن يتمكنوا من إظهار وجوههم في أي مكان عام”.
وكان لاعب الكريكت السابق الذي تحول إلى السياسة قد اتهم الولايات المتحدة بالعمل على إسقاطه، وهو زعم تنفيه واشنطن. واختلف مؤخرا مع الجيش بشأن تعيين رئيس المخابرات.
وشكل شريف، الثلاثاء الماضي، حكومة ائتلافية ضمت أحزابا معارضة كانت متنافسة في السابق قبل أن تتحد لإطاحة خان.