ثروة آل الأسد تثير زوبعة برقم مهول!

29 أبريل 2022
ثروة آل الأسد تثير زوبعة برقم مهول!

 

وطنا اليوم فقد أكدت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، أن القيمة الصافية لثروة رئيس النظام السوري بشار الأسد وعائلته تقدر بما بين مليار وملياري دولار.

 

وقالت في تقرير أعدته بطلب من الكونغرس ونشرت جزءا منه، الخميس، فيما أبقت الباقي سرا، إنه ليس بوسعها أن تقدم سوى “تقدير غير دقيق” لهذه الثروة لأنها تظن أن عائلة الأسد تمتلك أصولا بأسماء وهمية أو من خلال صفقات عقارية مبهمة.

 

إلا أن المعلومات المفتوحة والتقديرات تشير إلى أن صافي ثروة عائلة الأسد بين مليار وملياري دولار، وذلك وفقا لما نقلته الوزارة عن تقارير غير حكومية وأخرى إعلامية.

 

وأشارت إلى أن عائلة الأسد تدير نظام رعاية معقدا يشمل شركات وهمية وشركات واجهات يستخدمها النظام أداة للوصول إلى موارد مالية.

 

كما أوضحت أن هذه الثروة يمتلكها رئيس النظام السوري وزوجته وشقيقه وشقيقته وأبناء عمومته وأبناء خالاته وعمه، ومعظمهم يخضعون لعقوبات أميركية.

 

في حين لا توجد معلومات عن صافي ثروة أبناء الأسد الثلاثة، وأصغرهم يبلغ 17 عاما.

 

سخط شعبي وسط أسوأ أزمة

يذكر أن الكونغرس الأميركي كان فرض عقوبات على الأسد وأفراد عائلته لمنعهم من إجراء تعاملات مالية، وسط دعوات أميركية لمحاسبته مع أركان نظامه.

 

كما أن الإعلان الأميركي فجّر غضباً على وسائل التواصل الاجتماعي من ضخامة المبلغ، بينما يقبع أغلب السوريين في فقر مدقع، حيث أكدت تقديرات أممية أن الشعب السوري يعيش اليوم واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية.