تراجع نصيب الفرد من المياه في الأردن

27 أبريل 2022
تراجع نصيب الفرد من المياه في الأردن

وطنا اليوم:كشف الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة أن وضع الأردن المائي خلال هذا الصيف حرج جداً، داعيا جميع الأردنيين إلى التعامل مع المياه هذا الصيف بكل حذر ومسؤولية شديدة.
وأضاف سلامة بأن حصة الفرد من المياه تراجعت في الأردن ووصلت إلى 80 متر مكعب من المياه فقط، لافتا أن دور الأردن ربما قد تراجع من ثالث أفقر دولة بالعالم، إلى أفقر دولة بالعالم فعلاً.
وبين سلامة بأن سلطة المياه تحاول توزيع المياه بعدالة لجميع المناطق في المملكة، وتسعى من خلال إجراءاتها أن تمرر فصل الصيف بدون أي مشاكل في المياه لدى المواطنين.
ولتجنب حدوث أي أزمة مائية دعا سلامة المواطنين إلى تركيب خزانات أرضية؛ لأنها أصبحت ضرورية لتخزين المياه، بالإضافة إلى المبادرة لعمل مشاريع للحصاد المائي مهما كانت بسيطة.
ورغم أن الموسم المطري كان جيدا هذا العام،وفق مؤشرات مائية،إلا أن التخوفات من حدوث أزمة مائية هذا العام تتزايد بسبب ارتفاع الحرارة والتغير المناخي، الأمر الذي يهدد الأمن المائي وتكرار ما حدث خلال العام الماضي حيث اضطر الأردن للحصول على كميات إضافية من حصته من مياه بحيرة طبريا بحسب اتفاقية السلام الموقعة مع العدو الصهيوني، للتغلب على أزمة شُح المياه التي واجهها الأردن خلال موسم الصيف الماضي وارتفاع الطلب على الخدمة.