شركات الكهرباء: لا أعطال أو انقطاعات خلال موجة الغبار

25 أبريل 2022
شركات الكهرباء: لا أعطال أو انقطاعات خلال موجة الغبار

وطنا اليوم:قالت شركات الكهرباء إن شبكاتها استطاعت عبور حدة موجة الغبار التي اثرت على المملكة منذ مساء السبت دون أعطال أو انقطاعات نتيجة لهذه الغبار، فيما ارتفعت الاحمال التقلدية على الشبكات بسبب انخفاض استطاعة المحطات الشمسية.
وارتفع الحمل الكهربائي من المحطات التقليدية بنسبة 16% بسبب انخفاض القدرة التوليدية للمحطات الشمسية بنسبة تقارب 26% بفعل الغبار، بحسب مصادر في شركة الكهرباء الوطنية.
وبينت المصادر أن الأحمال الطبيعية سجلت أمس 1750 ميغاواط، فيما كانت سجل 1500 ميغاواط في الايام الإعتيادية قبل موجةالغبار التي تؤثر على المملكة، فيما تراجع الانتاج من المحطات الشمسية إلى 700 ميغاواوط من 950 ميغاواط حجم الطاقة الشمسية المركبة على الشبكة الوطنية.
وارتفع إجمالي الطاقة التي باعتها شركة الكهرباء الوطنية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 15 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبحسب آخر بيانات الشركة، بلغ إجمالي هذه المبيعات نحو 5490.4 جيجا واط ساعة مقارنة مع 4771.1 جيجا واط ساعة خلال الربع الأول من العام الماضي.
وتوزعت هذه الطاقة بين شركات التوزيع الثلاث (الأردنية والتوزيع وإربد) التي زادت مشترياتها بنسبة 14.6 % وصولا إلى 5302.1 جيا واط ساعة خلال الربع الاول من العام الحالي مقابل 4627.4 جيجا واط خلال نفس الفترة من العام الماضي.
ويتجاوز حجم الاستطاعة التوليدية من الكهرباء في المملكة من مختلف المصادر حاليا حوالي 4000 ميغاواط، بينما يبلغ استهلاك المملكة أو إجمالي الأحمال في وقت الذروة حوالي 3200-3100 ميغاواط.
إلى ذلك، أكدت شركة الكهرباء الأردنية على أن شبكاتها في مناطق امتيازها لم تشهد أعطالا نتيجة موجة الغبار وأن الاحمال على شبكة الشركة ضمن المعدلات الاعتيادية.
أما الاعكال التي سجلت أمس لدى بعض المشتركين فهي فنية اعتيادية تم التعامل معها كل وفقا طبيعة العطل وبالسرعة الممكنة.
وبينت الشركة أمس أن الاحمال في الفترة النهارية سجلت أمس 1085 ميغاواط وهي ايضا ضمن المعدلات اليومية الإعتيادية على الشبكةن فيما ارتفعت الاحمال المسائية إلى نحو 1500 ميغاواط نتيجة انخفاض انتاج الأنظمة الشمسية المربوطة على الشبكة.
من جهتها، قال شركة توزيع الكهرباء (محافظات الجنوب والأزرق) إن الاحمال على شبكتها أقل من 510 ميغاواطز
كما بينت الشركة انه لم يسجل أعطال على الشبكة باستثناء عطل واحد في منطقة القويرة وتم التعامل ومعه وفقا للحاجة