رغم قلة الطلب .. ارتفاع أسعار اللحوم في الأردن

25 أبريل 2022
رغم قلة الطلب .. ارتفاع أسعار اللحوم في الأردن

وطنا اليوم:بين رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت أن الأيام الأخيرة لشهر رمضان تشهد تراجعا في الطلب على اللحوم من 40–50 بالمئة مقارنة ببداية شهر الصوم الذي يشهد بالعادة ارتفاعا كبيرا في الطلب نظرا لخصوصية الشهر الفضيل الذي يتسم بالولائم والمناسبات.
وراوحت أسعار لحوم الأغنام البلدية، وفق الكواليت، بين 10 إلى 12 دينارا للكيلوجرام (للمذبوح) اعتمادا على عمر الأغنام حيث تختلف في الأسعار وفقا لوزنها؛ «فالخروف الصغير (الرمسي) يباع الكيلو بـ12 دينارا، بينما الشاة ذات الوزن الكبير يصل سعر الكيلو منها 10 دنانير.
ولفت إلى ارتفاع أسعار اللحوم الرومانية لتصل إلى 8.5 دينارا للكيلوجرام.
وأكد الكواليت أن السعر الحالي للحوم هي في أعلى مستوياتها ورجح ألا يشهد ارتفاعات أكثر من ذلك.
وعزا ارتفاع أسعار اللحوم إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، والجفاف، وانخفاض أعداد الخراف، وارتفاع الطلب، وأسعار النقل بالنسبة للذبائح المستوردة، خصوصا وأن الاعتماد بات على الأعلاف لا على المراعي وبخاصة في الجنوب والشرق..
وبين أن جفاف المراعي في المناطق الجنوبية والشرقية خفض إنتاج الحليب إلى النصف وهو ما انعكس على أسعار الحليب التي ارتفعت من 10-15 قرشا للكيلو.
وطالب الكواليت الجهات الحكومية بـ”إعلان حالة الجفاف في المناطق الشرقية والجنوبية، ودعم مربي المواشي عبر زيادة كمية الشعير المسموح بها من 20-25 كيلو شهريا».
وحض على الاهتمام أكثر في البيطرة من قبل وزارة الزراعة وكليات البيطرة للتعرف على الأمراض التي تظهر في المواشي وبخاصة المواليد.
ودعا إلى تسهيل جميع السبل لدعم القطاع عبر منح المربين والمزارعين قروضا تساعدهم على تخطي التحديات التي تواجههم للنهوض به لأن آلاف العاملين في القطاع ليس لهم مصدر دخل سواه.
ورجح الكواليت أن تنشط الحركة التجارية مع نهاية الشهر الحالي وصرف الرواتب وتأجيل أقساط القروض على المواطنين؛ الذي زاد بدوره الإقبال على شراء اللحوم وعلى المطاعم ومختلف الاحتياجات الأخرى، وهي منبثقة؛ بتقديره من إرادة المواطن ورغبته أن يعيش بطقوس الفرح والأعياد، التي قد تسهم جميعها في تعزيز النشاط التجاري، وتحسن نسبة الطلب عما سبق