تحويل ظرفاء الغلابة إلى سجن أبو زعبل

22 أبريل 2022
تحويل ظرفاء الغلابة إلى سجن أبو زعبل

وطنا اليوم:ألقت قوات الأمن المصرية، الخميس 21 أبريل/نيسان 2022، القبض على 3 أشخاص بعد سخريتهم من موجة الغلاء الأخيرة، وارتفاع الأسعار في البلاد، وذلك في فيديوهات غنائية انتشرت على تطبيق “تيك توك”، ونالت ملايين المشاهدات.
وسائل الإعلام المصرية نقلت عن المحامي إسلام سلامة، الذي حضر التحقيق مع الثلاثة بنيابة أمن الدولة، تأكيده أنه تم إلقاء القبض عليهم من مدينة أسيوط، وترحيلهم إلى نيابة أمن الدولة بالقاهرة، حيث وجهت لهم النيابة تهمة نشر أخبار كاذبة، وقررت حبسهم 15 يوماً على ذمة القضية 440 لسنة 2022، وتم ترحيلهم لسجن “أبو زعبل”.
وأنشأ الثلاثة، الذين يعملون في حراسة العقارات، قناة على تطبيق تيك توك برفقة شخص رابع، تحمل اسم “ظرفاء الغلابة”، بثّوا من خلالها مقاطع فيديو ساخرة، من ضمنها مقطع فيديو ساخر عن ارتفاع الأسعار حصد ملايين المشاهدات.
يظهر في المقطع أحد الأشخاص وهو يؤدي أغنية عن الأسعار على لحن أغنية “حبك نار” للمطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ.
وأثار خبر اعتقال “ظرفاء الغلابة” انتقادات واسعة على مواقع التواصل، إذ استنكر مغردون قمع السلطات من يسخر من ارتفاع الأسعار، خاصةً أن الجميع يتحدّث عنها.
واجتاحت الأسواق المصرية موجة غلاء في أسعار السلع الغذائية أرجعتها الحكومة إلى أزمة الحرب الروسية على أوكرانيا، بينما تشهد العملة الرسمية (الجنيه) انخفاضاً تجاوز 15% من قيمتها، مما أفقد كثيراً من المواطنين القدرة على شراء احتياجاتهم الأساسية.
وعبَّر مواطنون في مناسبات عدة، عن سخطهم من ارتفاع الأسعار، مشيرين إلى أن سلعاً أساسية لم تعد في متناول اليد.
فيما بث مئات المصريين مقاطع الفيديو الغنائي خلال الأسابيع الماضية، على موقع تيك توك؛ للحديث عن تلك الأزمة.