مستشرقة يهودية : تصريح الخصاونة سبب حالةً من الذهول والاندهاش في إسرائيل

20 أبريل 2022
مستشرقة يهودية : تصريح الخصاونة سبب حالةً من الذهول والاندهاش في إسرائيل

وطنا اليوم:في محاولة بائسة ويائسة ومفضوحة لتقزيم موقف الأردن، قيادةً وشعبًا، من الاعتداء المُستمّر على المسجد الأقصى، وهو الموقف الذي أقرّت دولة الاحتلال بأنّه نزِل عليها كالصاعقة، لجأت مستشرِقة إسرائيليّة للطائفيّة المقيتة والبغيضة للتشكيك بولاء وزير الخارجيّة ، أيمن الصفدي، (60 عامًا) كما أكّدت في “تحليلها”، الذي نُشِر بصحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة.
وزعمت المستشرقة، سمدار بيري، وهي محللة الشؤون العربيّة بالصحيفة الإسرائيليّة، زعمت، نقلاً عن مصادرها في تل أبيب، أنّ المملكة الاردنية الهاشميّة، وعلى الرغم من كلّ التصريحات القاسية التي أطلقها مسؤولون في عمّان على خلفية التوتر الشديد في القدس، أنّ الملك عبد الله الثاني لن يسارع إلى قطع العلاقات مع إسرائيل، وألمحت إلى أنّ مسؤولين إسرائيليين رفعوا الهاتف لنظراء في الأردن في محاولة للتهدئة، بحسب تعبيرها.
ووفقًا لمزاعمها، فإنّ الغضب الشديد الذي يسود الشارع الأردنيّ والمسيرات المناهضة لإسرائيل وكذلك مجلس النواب الذي وقع 87 نائبًا فيه على مذكرة لطرد السفير الإسرائيليّ من عمان وقطع العلاقات، وكذلك التصريحات الشديدة غير المسبوقة لرئيس الوزراء ، بشر الخصاونة، جاءت في إطار محاولة لصرف الأنظار فقط.
المُستشرقة أقرّت بأنّ تصريح رئيس الوزراء ، بشر الخصاونة، الذي وصفته بالقاسي، سبب حالةً من الذهول، الاستغراب والاندهاش في إسرائيل.
وكان الخصاونة قد قال في جلسة لمجلس النواب: “أحيي كل فلسطيني وكل موظف في وزارة الأوقاف الإسلامية يلقي الحجارة نحو الصهاينة”، كما أعلن أنّ “إسرائيل تحاول تغيير الوضع التاريخي والقانوني في الحرم القدسي، وتنفذ تقسيمًا جديدًا للزمان والمكان وهذا تصعيد خطير”، لافتًا إلى أنّ “إسرائيل ستتحمل المسؤولية الكاملة عن التصعيد”.
وبعد إقرارها بأنّ الأوضاع في القدس تشكل أحداثًا مهمة في عمان، لأنّ المملكة الاردنية الهاشميّة هي المسؤولة عن الأماكن الإسلاميّة المقدسة في القدس.
ولم يخلُ تحليل المستشرقة من الاستعلاء والفوقية، حيثُ قالت إنّه “يتحتّم على المملكة الاردنية الهاشميّة ألّا تنسى أنّها تتلقّى كميات زائدة من المياه للشرب وللزراعة من إسرائيل، تتجاوز الاتفاق المُوقَّع بين الطرفيْن”، بالإضافة إلى “أنّ إسرائيل أوضحت بأنّها ستعمل على استئناف نقل البضائع والمنتجات إلى مناطق السلطة الفلسطينيّة”.