الزكاة : ترميم 65 منزلاً بكلفة 200 ألف دينار

19 أبريل 2022
الزكاة : ترميم 65 منزلاً بكلفة 200 ألف دينار

وطنا اليوم:خصص صندوق الزكاة الجمعة الاخيرة من رمضان الحالي في بعض مديريات الاوقاف لجمع صدقة الفطر والتبرعات والصدقات لصالح برامج الصندوق التي تنشط في مناطق جيوب الفقر في المملكة، وفق ما أكده مدير عام الصندوق عبد السميرات.

افطار للأيتام

واضاف أنه سيتم اليوم الثلاثاء منح ستة مشاريع في الكرك خلال زيارة وزير الاوقاف والعاملين في الصندوق للمحافظة، وسيتم خلال الزيارة ايضاً تقديم مساعدات لعدد من طلاب العلم بالاضافة الى إقامة افطار لايتام وتوزيع هدايا وطرود غذائية وكوبونات غذاء وكساء بمناسبة قرب حلول عيد الفطر.
وبين السميرات ان الصندوق اقام الحفل الرئيسي لافطار ما يقارب 200 يتيم منتفع من الصندوق في عمان الاحد على ان يتم في الاسبوعين المقبلين اقامة افطارات للايتام في مختلف محافظات المملكة لما يقارب ٥ الاف يتيم وتقديم الهدايا العينية لهم بالاضافة لمبالغ مالية، مما يترك أثراً طيباً ويدخل البهجة والسرور لقلوب الاطفال، خصوصاً وأن هذا الحفل جاء بعد انقطاع عامين جراء تداعيات جائحة كورونا.
كما سيقوم الصندوق بتقديم مبلغ 30 ديناراً عيدية لكل اسرة تتقاضى راتباً شهرياً من الصندوق ولكل اسرة يتيم مكفول براتب داخل صندوق الزكاة وتوزيعها مع راتب شهر نيسان الاسبوع المقبل ليتمكن المنتفعون من الاستفادة منها قبل عيد الفطر.
وتابع السميرات: ان الصندوق يقدم في بعض الاحيان مساعدات طارئة لعدد من المسلمين المقيمين في الاردن وتنطبق عليهم شروط تقديم الزكاة لهم.
وفي رده على سؤال حول ايرادات ونفقات الصندوق قال السميرات إن ايرادات صندوق الزكاة السنوية ستة ملايين بالاضافة لما تجمعه لجان الزكاة والذي يقدر بحوالي 18 مليون اي ما يقارب 24 مليون دينار، يتم انفاقه بالكامل بنفس العام الذي يورد به، لأن معظمها اموال زكاة وشرعا يجب ايصالها لمستحقيها في ذات الوقت.

ترميم وبناء المنازل

واشار السميرات الى تبني استراتيجية بناء وترميم المنازل للاسر المحتاجة في مختلف المحافظات، حيث تم اطلاق اول مشروع لبناء المنازل في منطقة «فاع» في قضاء حوشا بمحافظة المفرق وهو منزل لاسرة فقيرة حيث تم الكشف عليه وكان آيلاً للسقوط وتم هدمه بالتعاون مع وزارة الاشغال والبلديات وطرح عطاء بناء منزل على نفقة الصندوق والمحسنين بتكلفة بلغت 19 الف دينار مجهز بالمستلزمات من تأثيث وادوات منزلية، وتم تسليم المنزل بداية رمضان الحالي ويعتبر هذا المنزل نواة لاطلاق بناء عدة بيوت في مناطق جيوب الفقر بحيث يستفيد منها اسر محتاج?، كما قام الصندوق بترميم ما يقارب 65 بيتاً في مختلف المحافظات كانت للاغوار الجنوبية اكبر نصيب منها حيث تم ترميم عشرة منازل في هذه المنطقة وبكلفة اجمالية قاربت ٢٠٠ الف دينار منذ اطلاق المبادرة.

الغارمات

وعن مبادرة الغارمات والتكفل بالسداد عنهن وهي المبادرة التي اطلاقها جلالة الملك العام 2019 اوضح السميرات أنه وخلال رمضان الحالي تم السداد عن حوالي 800 غارمة، وكانت المبالغ التي تم السداد عنهن ما بين 100 دينار الى 1500 دينار، ويقدر عدد الغارمات اللواتي تم السداد عنهن منذ بداية المبادرة بـ7500 غارمة بقيمة مالية حوالي 4.5 مليون دينار.

مستشفى المقاصد الخيري

وبين السميرات ان مستشفى المقاصد التابع لصندوق الزكاة يحتوي على جميع التخصصات، ويستفيد منه الصندوق خلال الجولات الميدانية حيث يقيم الصندوق أياماً طبية مجانية بحيث يتواجد كادر طبي من مستشفى المقاصد يتضمن اطباء اختصاص وطوارىء وممرضين بالاضافة لصيدلية متكاملة تحوي على ادوية متنوعة، لافتاً الى أن المستشفى يستقبل الحالات المرضية ويشكل ما يدفعه المرضى المقتدرون بدل العلاج نواة لتغطية مصاريف تشغيل المستشفى اليومية، بحيث تغطي هذه الايرادات نفقات المستشفى الذي يتولى الصندوق إدارته.

مشاريع الصندوق

وشرح السميرات الاستراتيجية التي تم تبنيها من قبل الصندوق خلال الاعوام الاخيرة وبتوجيهات ملكية والتي تهدف الى توظيف اموال الزكاة من خلال دعم المشاريع التأهيلية الانتاجية، وعليه يمنح الصندوق ما يقارب 130 مشروعاً تأهيلياً سنوياً في جيوب الفقر وهي متنوعية بين مشاريع زراعية وتربية الماشية ومشاريع الخياطة والمتعلقة ببعض ادوات الصناعة، وبعض المشاريع التي تخص مناطق بذاتها مثل قوارب الصيد في العقبة، على أن كل هذه المشاريع هي عبارة عن منح غير مستردة، ويقوم الصندوق بمتابعة صاحب المشروع للتأكد من جدوى واستمرارية المشر?ع بالاضافة الى إعادة دعمه في بعض الاحيان.

طلاب العلم

واوضح السميرات أن طلاب العلم لهم ايضا مكان لدى الصندوق حيث تم بداية رمضان الحالي تقديم مساعدات لعدد منهم لمساعدتهم في دفع الرسوم الجامعية خلال زيارة لقضاء حوشا في المفرق بالاضافة لمحافظة الزرقاء، وخلال الاسبوعين المقبلين سيتم ايضا تقديم مثل هذه المساعدات لعدد اخر من الطلاب في مختلف المحافظات ويتم منح 100 دينار لكل طالب خلال هذه الحملة، ويستفيد من هذه المنح ما يقارب 700 طالب سنويا.
كما اطلق الصندوق حملة رمضانية بالتعاون مع لجان الزكاة تم من خلالها تقديم ما يقارب ٤٠ الف طرد غذائي، بالاضافة الى حملة كوبونات الغذاء والكساء، حيث تم توزيع ما يقارب 9 الاف كوبون بقيمة 30 ديناراً للكوبون الواحد، وتم اطلاق 20 مشروعاً تأهيلياً خلال شهر رمضان الحالي