عكرمة صبري يدعو الدول العربية والإسلامية للتحرك لحماية المسجد الأقصى

17 أبريل 2022
Palestinian demonstrators clash with Israeli police at Jerusalem's Al-Aqsa mosque compound on April 15, 2022. (Photo by AHMAD GHARABLI / AFP)

وطنا اليوم:دعا خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري الأحد، الدول العربية والإسلامية للتحرك بشكل “حقيقي” لحماية المسجد الأقصى المبارك بعد اقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وقال صبري في تصريح إنه من المفترض بالنسبة للدول العربية والإسلامية ممارسة الضغط السياسي والدبلوماسي والحكومي مسبقا، لأن الاحتلال أعلن أنه سيقتحم المسجد الأقصى مسبقا وحكومة الاحتلال منذ أيام وهي تتحدث عن الاقتحامات.
وأضاف أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي مصرة على اقتحام المسجد الأقصى المبارك لتسهيل الأمور للمتطرفين اليهود حيث أخرجوا صباح اليوم النساء من قبة الصخرة وأفرغوا الساحة من المصلين من باب المجلس.
“الدفعة الأولى من المتطرفين اقتحموا المسجد الأقصى ولا ندري ما سيحصل بعد (…) التخوف الآن من موضوع القرابين (…) اقتحام الدفعة الأولى حصل عند الساعة 7:55 صباح الأحد ” وفق صبري
وتابع صبري: “لم نلمس أي تحرك فعال وإنما نسمع الإدانة والاستنكار وهذا الأمر لم يعد فعالا ومؤثرا ورادعا ويجب التحرك بشكل حقيقي لحماية المسجد الأقصى”.
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد، المسجد الأقصى في القدس المحتلة لتفريغه من المرابطين، وأدخلت المئات من المستوطين اليهود، وفق تلفزيون “فلسطين”.
وأضاف التلفزيون الرسمي أن المئات من المستوطنين دخلوا باحات المسجد بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلية.
ولاحقت قوات الاحتلال المصلين واعتدت عليهم في المسجد، واعتقلت عدداً من الشبان، وهددت مئات المعتكفين في المسجد بالقمع.