خبير طاقة: سيفاجأ من لم يسجل بدعم الكهرباء

6 أبريل 2022
خبير طاقة: سيفاجأ من لم يسجل بدعم الكهرباء

وطنا اليوم:توقع خبير الطاقة هاشم عقل أن تحدث هناك إشكالية وبلبلة من قبل المواطنين عند صدور أول فاتورة وبخاصة من قبل الأشخاص الذين لم يسجلوا للحصول على الدعم وغير المشمولين به.
وعلل ذلك بأن من لم يسجل سيفاجأ بتضاعف قيم فواتيره مرتين إلى ثلاث مرات.
وحض عقل كل من لم يسجل على المسارعة إلى التسجيل لتجنب تكبد مبالغ هم أحوج إليها وبخاصة في الظروف الحالية الصعبة.
لكنه استدرك بالتوضيح أن نسب الرفع لشهر نيسان ستكون ضئيلة، لأن هذا الشهر يتميز باعتدال جوه «والمصروف الرئيس للكهرباء هو الإنارة، وهي لا تُحدث فروقات تذكر» ولن تزيد نسبة الاستهلاك عن 10 إلى 15 بالمئة بسبب أسلوب الحياة الذي يعتمده الصائم.
وبين أن الأدوات المساعِدة للحرارة والتسخين والتبريد هي التي ترفع الاستهلاك وتُحدث ارتفاعات كبيرة على الفاتورة وتحدث كذلك الفروقات في السعر.
ووفقا لهيئة تنظيم الطاقة، أن على كل من يبلغ استهلاكه الشهري أقل من 937 (ك.و.ط) التسجيل على منصة الدعم التي أعلنت عنها، مبينة أن التعرفة الجديدة ستطاول كل من هو أعلى من هذا الاستهلاك ومن لم يسجل على المنصة التي ستبقى تستقبل الطلبات من الفئات المحددة من الأردنيين وأبناء قطاع غزة.
وحددت التعرفة كما يلي قيمة استهلاك الكهرباء الشهرية لـ 100 (ك.و.س) 2.50 دينار بالتعرفة المدعومة، و12 دينارا للتعرفة غير المدعومة، و200 (ك.و.س) 7.50 دينار مدعومة و24 دينارا غير مدعومة، و300 (ك.و.س) 13 دينارا مدعومة و36 دينارا غير مدعومة، و400 (ك.و.س) 23 دينارا مدعومة و48 دينارا غير مدعومة، و500 (ك.و.س) 33 دينارا مدعومة و60 دينارا غير مدعومة، و600 (ك.و.س) 43 دينارا مدعومة و72 دينارا غير مدعومة، و700 (ك.و.س) 65 دينارا مدعومة و84 دينارا غير مدعومة، و800 (ك.و.س) 85 دينارا مدعومة و96 دينارا غير مدعومة، و900 (ك.و.س) 105 دنانير مدعومة و108 دنانير غير مدعومة، و937 (ك.و.س) 112.40 دينار مدعومة، و112.44 دينار غير مدعومة.

وحول شرائح التعرفة الجديدة للاستهلاك المنزلي المدعومة، فهي من 1–300 (ك.و.س) شهريا بخمسة قروش للكيلو، ومن 301–600 (ك.و.س) بعشرة قروش للكيلو، وأكثر من 600 (ك.و.س) بعشرين قرشا للكيلو، بينما يتم حساب الفئة غير المدعومة من 1 إلى 1000 (ك.و.س) بـ 12 قرشا للكيلو.
كما أطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس، دراسة تمتد حتى عام 2030 لتطوير الشبكة الكهربائية الأردنية لتعزيز قدراتها والتوسع في استيعاب المزيد من الطاقة المتجددة.
واكد وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، أهمية تطوير الشبكة الكهربائية للتوسع في استغلال مصادر الطاقة المتجددة وتقليل الفاقد الكهربائي وإيجاد الحلول المناسبة لتخزين الطاقة.
وقال ان الطاقة المتجددة تشكل خيارا استراتيجيا للاردن لتعزيز مساهمتها في توليد الكهرباء، البالغة نحو25 بالمئة، و”نطمح لزيادتها إلى 50 بالمئة بحلول عام 2030»، مؤكدا أهمية المشروع في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وجذب المزيد من الاستثمارات وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.
واضاف ان الأردن يتمتع بموارد وفيرة من الطاقة المتجددة لوقوعه على الحزام الشمسي وارتفاع عدد الايام المشمسة وتوفر الخبرات والكفاءات التي تمكننا من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتوليد الكهرباء.
وعرض مجموعة من الخبراء عناصر الدراسة وافضل السبل لتطوير شبكة الكهرباء الأردنية.
وسيتم تنفيذ الدراسة من قبل شركة (إيليا جروب الألمانية البلجيكية) بتمويل من الجانب الألماني ضمن برنامج الشراكة الأردنية -الألمانية في مجال الطاقة.
وشارك في الاجتماع امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام، ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون، ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة، ومدير الكهرباء وفلس الريف المهندس زياد السعايدة، ومدير التطوير المؤسسي المهندسة شروق عبدالغني