ارتفاع غير مبرر لأسعار اللحوم بالاردن

5 أبريل 2022
ارتفاع غير مبرر لأسعار اللحوم بالاردن

وطنا اليوم:شكا مواطنون في العاصمة عمّان من ارتفاع أسعار لحوم الخراف البلدية في محلات القصابة، مع بدء شهر رمضان المبارك.
وقال مواطنون ، إن أسعار اللحوم البلدية وصلت إلى 12 دينارا للكيلو لدى بعض المحلات، فيما لم تقل عن 11 دينارا للكيلو في بقية المحلات.
وأضافوا أن أسعار لحوم الخراف البلدية كانت تتراوح بين 9 – 10 دنانير للكيلو في الوضع الطبيعي، فيما ارتفعت أسعار اللحوم الرومانية إلى 8.5 دينارا مسجلة ارتفاعا نحو دينار ايضا.
ومن جهته، أكد رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت ، أن أسواق اللحوم تشهد عادة في رمضان ارتفاعا نسبيا نتيجة زيادة الطلب، ولكن هذا العام قل الطلب ومع ذلك ارتفعت الأسعار قبل رمضان بأسبوع، حيث وصل سعر كيلو اللحم البلدي القائم 4.70 – 5.00 دنانير فيما يباع لدى القصابين بالسوق المحلي ما بين 11 -12 دينارا وذلك حسب وزن وعمر الخروف، والجدي نحو 9 دنانير والروماني 7.50 دينار، منوها الى أن أكثر فروقات الأسعار تكون في العاصمة عمان فيما تقل عنها بباقي المحافظات.
وبين الكواليت، أن الأردن لديه أكثر من 23 مصدرا لاستيراد اللحوم والأغنام والابقار الحية والحمراء والمجمدة ومن جهات ودول مختلفة مثل أوروبا وإفريقيا وآسيا والهند واستراليا، مشيرا الى أن عملية الاستيراد وتنويع المصادر بكميات غير محددة تتيح المنافسة بالأسعار المفتوحة ولا يوجد أي إحتكار او ما يسمى “بالحيتان” .
وزاد رئيس جمعية مربي المواشي، أن الأردن يقوم بتصدير المواشي والأغنام الى دول الخليج العربي فقط، حيث بلغ حجم التصدير الى منطقة الخليج العام الماضي نحو نصف مليون خروف بلدي فيما نستورد 12 الف طن مبرد ونحو مليون ونصف اغنام حية من مصادر متعددة.
الى ذلك، اكد قصابون، أن ارتفاع أسعار لحم الخراف البلدية والمستوردة ما بين نصف دينار الى دينار للكيلو الواحد وذلك حسب منطقة البيع، فالأسعار داخل العاصمة عمان تختلف عن باقي المحافظات لأسباب أهمها ارتفاع أجور الأيدي العاملة والايجار وفواتير الكهرباء للمحال نفسها، اضافة الى كلفة النقل.
وبالرغم من تراجع قدرة أغلب المواطنين الأردنيين على شراء السلع الغذائية الأساسية في الفترة الأخيرة، إلا أن أسعار اللحوم البلدية قفزت بنسب وصلت إلى 3% في غضون 10 أيام، ما أدى إلى وصول سعر اللحوم البلدية ما بين 11 و 12 دينارا للكيلو غرام الواحد، مقارنة مع نحو 9 دنانير قبيل شهر رمضان المبارك.
يذكر أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين، قالت إنها ستراقب الأسعار بشكل يومي، وتطبق عقوبات شديدة بحق من يقوم بتضخيم الأسعار