بعد عامين من الجائحة.. الأردنيون يعيشون رمضان بلا قيود

3 أبريل 2022
بعد عامين من الجائحة.. الأردنيون يعيشون رمضان بلا قيود

وطنا اليوم:استقبل الأردنيون شهر رمضان المبارك لعام 1443 هـ/ 2022م بطقوسه الكاملة التي اعتادوها قبل جائحة فيروس كورونا المستجد.
وأعلنت الحكومة مؤخرا عن تطبيق مجموعة من الإجراءات التخفيفية وإلغاء العديد من القيود الصحية والاجتماعية التي فرضتها على المواطنين في رمضان لعام 2020 و2021.
وبموجب القرارات الجديدة، يتمكّن الأردنيون من أداء الصلوات الخمس وصلاة التراويح في المساجد دون الحاجة للتباعد الجسدي، وكذلك إقامة الولائم والتجمعات والسهرات الرمضانية، بالإضافة إلى أداء العمرة بأدنى القيود الصحية نتيجةً للإجراءات التخفيفية الصادرة عن الجانبين الأردني والسعودي.
من جهة أخرى، يستمر تطبيق قانون الدِّفاع والأوامر الصَّادرة بموجبه؛ تحسُّباً لأي موجة جديدة، ولأهداف عديدة؛ منها دعم القطاعات الأكثر تضرراً من الجائحة، والحفاظ على الحقوق الوظيفية للعاملين في القطاع الخاص، والاستمرار في البرنامج الوطني للتطعيم ضد الوباء، بحسب الحكومة.
إجراءات تخفيفية لرمضان
كشف وزير الدَّولة لشؤون الإعلام، النَّاطق الرَّسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، قبل أسبوعين، عن أنَّ الحكومة بصدد تعديل عدد من أوامر الدِّفاع، بهدف تخفيف القيود على الأفراد والمنشآت، وذلك بالتَّزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.
وأوضح الشّبول في تصريحات صحفيَّة، أنَّ تعديل أوامر الدِّفاع يأتي بناء على توصيات اللَّجنة الوطنيَّة لمكافحة الأوبئة، خلال اجتماعها الذي عُقِد مؤخرا.

وتشمل القرارات التخفيفية ما يلي:

– إلغاء التَّباعد في المساجد ودور العبادة مع الالتزام بارتداء الكِمامة.

– إلغاء إلزاميَّة ارتداء الكِمامات في الأماكن المفتوحة مع الالتزام بتطبيق “سند أخضر” وارتداء الكِمامات في تجمُّعات الأماكن المغلقة.

– إلغاء شروط تحديد الطَّاقة الاستيعابية في التجمُّعات الداخليَّة والخارجيَّة، خصوصاً صالات الأفراح والمطاعم؛ بما في ذلك إلغاء شرط تحديد أعداد الجالسين على الطَّاولة نفسها في المطاعم.

– السَّماح بإقامة الخيم الرمضانيَّة وموائد الرَّحمن.

– تنظيم لقاءات وفعاليات رياضية وثقافية واجتماعية عديدة على مستوى المحافظات خلال الشهر الفضيل، إضافة إلى البازارات والأمسيات الرمضانية.

– إلغاء فحص “بي سي آر” كشرط لدخول الحفلات والأفراح والتجمُّعات، بما لا يتعارض مع أمر الدِّفاع رقم 35 لسنة 2021، الذي ينصّ على ضرورة تلقِّي جرعتيّ المطعوم للدّخول إلى المنشآت العامَّة والخاصَّة، حسب ما صرح الشبول، في وقت سابق، ضمن الإعلان عن الإجراءات التخفيفية الجديدة للتعامل مع وباء كورونا، والتي دخلت حيّز التنفيذ اعتباراً من 1/ 3/ 2022.
إجراءات تخفيفية للعمرة

توقع رئيس لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر بلال روبين، تزايد إقبال الأردنيين على رحلات العمرة خلال شهر رمضان، وذلك بعد الإجراءات التخفيفية التي بدأت بتطبيقها الحكومة أخيراً، وإلغاء الاشتراطات السعودية على القادمين من الخارج، ورفع الإجراءات الاحترازية في المسجدين الحرام والنبوي.
وقال روبين لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن أعداد المعتمرين الذين غادروا الأردن براً وجواً لأداء مناسك العمرة منذ بداية العام الحالي وحتى أوائل شهر آذار/ مارس الماضي، وصلت إلى قرابة 25 ألف معتمر، لافتاً إلى أن هذه الأعداد ضعيفة مقارنة بالأعوام السابقة لجائحة كورونا.
وبين أن تكلفة رحلة العمرة براً في الوقت الحالي تبلغ 225 ديناراً للشخص، مشيراً إلى أنه في شهر رمضان لن ترتفع الأسعار كثيراً، إذ ستصل تكلفة الرحلة إلى قرابة 275 ديناراً للشخص.
وفيما يخص الاجراءات الاحترازية الجديدة التي تم رفعها من قبل السعودية، أوضح روبين أنه تم إلغاء شرط فحص “بي سي آر” للقادمين إلى السعودية، والسماح بالصلاة في الحرم دون تصريح، وإيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجدين الحرام والنبوي الشريف.
وأضاف أنه تم إلغاء التحقق من حالة التحصين للدخول إلى المسجدين الحرام والنبوي، وإلغاء اشتراط تسجيل بيانات التحصين للحصول على تصريح العمرة للقادمين من الخارج، وإلغاء شرط الحجر الصحي المؤسسي والحجر المنزلي على المعتمرين.
وكانت الحكومة قد بدأت منذ بداية شهر آذار تطبيق حزمة من الإجراءات التخفيفية الجديدة للتعامل مع وباء كورونا؛ منها إلغاء فحص “بي سي آر” للقادمين إلى الأردن من بلد القدوم، وعلى المعابر الجويَّة والبريَّة والبحريَّة الأردنيَّة عند الوصول، إذ ينطبق ذلك على الأردنيين وغير الأردنيين.
تعليم وجاهي
على صعيد آخر، عاد طلبة المدارس إلى التعليم الوجاهي خلال شهر رمضان المبارك، على عكس رمضان الماضي الذي أبقت فيه المدارس على “التعليم عن بعد”، فقد أكدت الحكومة عودة المدارس للتَّعليم الوجاهي بتاريخ 2022/2/20، مع إلغاء نسبة 10% لتحويل الصفّ أو المدرسة إلى التَّعليم عن بُعد، والاكتفاء بعزل الطَّالب المصاب فقط لمدَّة 5 أيَّام من تاريخ أخذ العيِّنة، فيما يعود بعدها إلى الدِّراسة دون الحاجة لإجراء فحص “بي سي آر” كمتطلَّب للعودة إلى المدرسة.
أما مؤسسات التعليم العالي والتي يتزامن فيها جزء من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/ 2022 مع شهر رمضان، فالتعليم فيها يبقى وجاهيا مع تطبيق نظام إدماج التعلم الإلكتروني