خبير أردني : عزائم رمضان هذا العام ستكون مكلفة

3 أبريل 2022
خبير أردني : عزائم رمضان هذا العام ستكون مكلفة

وطنا اليوم:قال الخبير الاقتصادي حسام عايش، إن الأردنيين يعانون من شكوى عامة ذات تأثير مضاعف على قدرتهم بتحملها تتمثل بارتفاع الأسعار وبالتالي تراجع القدرة على الإنفاق بسبب انخفاض معدل دخل الناس عن 2019، وما رافقها من زيادة الكلف.
ونوه إلى أن الولائم والعزائم في رمضان هذا العام بالذات ستكون مكلفة على صعيدين، الصعيد المالي وأيضا المتعلق بمخاطر كورونا وما تشهده من اختلاط و تجمعات سيما أننا لم نتجاوز مخاطرها بعد، داعيا إلى الانتباه كي لا تؤدي إلى مشكلات بالنسبة للناس إذا لم يعد الالتزام بالتعليمات الصحية كما ينبغي.
يذكر ان التسعيرة الحكومية للدجاج الطازج في شهر رمضان تصل الى 2:00 دينار و دجاج النتافات 1.69 قرش فمن غير المنطقي في ظل هذه الظروف ان تطلب من رب اسرة أن يذهب الى السوق، فيحمل خروفا رومانيا يعود فيه الى اطفاله، فمهما انخفضت الاسعار يبقى الحلم بعيدا.
فيقرر المواطن ان يقتصر عزائم ” العنايا” و” النسايب” على دجاج على سبيل ترشيد الاستهلاك والمحاولة الخروج من رمضان بكامل الوعي فيتجه الى الدجاج على وعسى ان يحفظ ماء وجه .
حسب المسح الذي قامت به دائرة الإحصاء العامة في الأردن مؤخرا فان إن معدل الأفراد في الأسرة الاردنية يصل الى نحو 5 افراد .
كل مواطن لدية 5 اخوات بالاضافة ازواجهن قيصل العدد الى 10 اشخاص واذا قلنا ان الاخوات احضرت اثنين من الابناء في الحد الادني فيصل العدد الى 20 شخص اضف لذلك اصحاب البيت والذي في المعدل العادي يصل الى 5 اشخاص كم قلنا يصبح العدد 25 شخصا .
ال 25 شخص بحاجة 15 دجاجة لو قلنا ستكون الوجبة ” مقلوبة ” والتي يصل ثمنهم بالحد الادني 70 دينار مع رز و سلطة وعدس وعصير وتمر ب 25 دينار فيصل المبلغ 95 دينار مع 3 كيلوا قطايف مع الحشوات( الجوز والقشطة وغيره) ب 10 دنانير ليصبح المبلغ الاجمالي للعزومة بقرابة :105 دنانير. واذا حسبنا نفس المبلغ دينار اخرى لـعزيمة “النسائب” قتصبح نكلفة العزائم في رمضان نحو 200 دينار بالحد الادني
وزارة الصناعة حذرت من تجاوز السقوف السعرية للدجاج واحالة المخالفين الى النائب العام