دراسة: 64% من اللاجئين في الأردن يعيشون بأقل من 3 دنانير يوميا

30 مارس 2022
دراسة: 64% من اللاجئين في الأردن يعيشون بأقل من 3 دنانير يوميا

وطنا اليوم:اعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ان نحو 760 ألف لاجيء (أغلبهم من السوريين) مسجل حاليا لدى المفوضية في الاردن، مما يشكل ثاني اكبر نسبة للاجئين لكل فرد في العالم.
وقالت المفوضية ، ان 17% من اللاجئين فقط يعيشون في مخيمات اللاجئين، ويعيش معظمهم في البلدات والمدن في جميع انحاء المملكة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بالشراكة مع البنك الدولي، لاطلاق تقييم هشاشة اللاجئين.
وتوصل الطرفان الى انه لا يزال معظم اللاجئين على وشك الوقوع في براثن الفقر ، 64% من اللاجئين يعيشون حاليا على اقل من 3 دنانير في اليوم، ويعود ذلك الى ضعف الاستجابة الدولية لدعم اللاجئين .
وصرح ممثل المفوضية في الاردن دومينيك بارتس” إننا نقف على مفترق طرق للاستجابة للاجئين في الاردن”، مضيفا ان احسن وضع اللاجئين يعكس تأثير جهودنا الجماعية على مدى السنوات الماضية ، ومع ذلك يمكن عكس ذلك بسهولة، لا يزال اللاجئون عرضة للخطر، وهناك المزيد يتعين القيام به لدعم اعتمادهم على الذات.
وحسب التقرير فإن اللاجئين مو سكان المخيم يتحسنون في مجالات مثل الصحة والتعليم، لكن بسبب نقص فرص العمل فإنهم يعتمدون على المساعدات الإنسانية، أفاد 52% من العائلات خارج المخيم ان لديهم امكانية الحصول على دخل مر العمل مقارنة بنسبة 25% في مخيمات اللاجئين.
وعلى الجانب الاكثر ايجابية يمكن رؤية فوائد ادراج اللاجئين في الانظمة الوطنية بوضوح، فقد التحق 80% من الاطفال اللاجئين بالمدارس خلال العام الماضي، ولا تزال عمالة الاطفال في حدها الادنى