الساكت يقدم حلولًا لتعزيز تنافسية الصناعة الأردنية

27 مارس 2022
الساكت يقدم حلولًا لتعزيز تنافسية الصناعة الأردنية

وطنا اليوم –   قال الصناعي والكاتب الاقتصادي، المهندس موسى الساكت، اليوم الأحد إن قطاع الصناعة ما زال يمر بعراقيل عديدة ليست الطاقة والتمويل إلا إحداها.

وأضاف، خلال مؤتمر الريادة 2022 الذي تنظمه نقابة المهندسين الأردنيين، إن هناك ضرورة لمواكبة المساقات التدريبية والمهنية التي توائم سوق العمل.

واستعرض الساكت خلال حديثه في محور”توطين الصناعة والابتكار”، أهم التحديات الماثلة أمام القطاع الصناعي، كالطاقة وأكلافها الباهظة وقلة التمويل وتحدي أكلاف النقل، وعطش السوق المحلية للأيدي العاملة المهنية.

وقدم حلولًا واقعية وقابلة للتطبيق، كاستغلال فائض الطاقة وبيعه للمصانع بأسعار تفضيلية للمحافظة على تنافسية القطاع، إضافة إلى إنشاء بنوك تنموية لتقديم تسهيلات تمويلية للصناعيين من خلال بنوك  متخصصة كما في كثير من الدول.

وأوضح الساكت في حديثه عن الحلول أن هناك ضرورة لاستثناء وتخفيض الضريبة الخاصة على المحروقات لتقليل أكلاف النقل على المصانع، مشددا على ضرورة استحداث تخصصات هندسية تواكب التطورات التكنولوجية ومتطلبات سوق العمل.

من جانبه، بين مؤسس مشروع دكتور لكل مصنع، الدكتور يوسف العبدللات،  ضرورة تخصيص دكتور أكاديمي لكل مصنع لربط الصناعة بالأكاديميا.

واستعرض العبدللات عددا من المشاريع الريادية التي ولدت من رحم مبادرة “دكتور لكل مصنع” كاستحداث آليات تقنينية مبتكرة في عديد الصناعات الغذائية والخدمات.

وأكد ريادة الأردن في عديد المنتجات الصناعية الطبية والغذائية، مشيرا إلى الجانب الاقتصادي فيها، ومنافستها عالميًا ومساهمتها في تعزيز الصادرات.

وأشار إلى ضرورة إعادة النظر في التخصصات الهندسية الجامعية وضرورة الذهاب إلى تطبيقها عمليًا.

وفيما يخص دعم وتسويق الجهود الهندسية في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، قال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الصغيرة (جيدكو)، إن هناك ضعفا عاما في السياسات الصناعية والتصديرية، على غرار السياسة في القطاع السياحي التي لاقت من التمكين ما جعلها رائدة في تعزيز المداخيل.

وطالب الكايد بضرورة مراجعة السياسات وبناء سياسات مستقبلية بناء على التجربة القائمة والاستفادة من الأخطاء.

وأشار الكايد إلى أن “جيدكو” تعمل على دعم القدرات التسويقية خاصة التسويق الإلكتروني، موضحًا أنها من المشاريع والقنوات الرائدة في تعزيز الصادرات المحلية وتعزيز منافستها في السوق الصناعي.

وأضاف أن “جيدكو” تساهم بـ50% من أكلاف الشحن للمحافظة على تنافسية الشركات الصناعية الواعدة.

وكانت من نقابة المهندسين الأردنيين قد عقدت في مجمع الملك الحسين للأعمال على مدار يومين مؤتمر الريادة 2022 Engineering Excellence 360 Conference شارك فيه نخبة من المهندسين الأردنيين.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على الريادة الهندسية في مختلف القطاعات الابتكارية والصناعية وطرح المواضيع التي ستغير نماذج الأعمال وتأثير الثورة الصناعية الرابعة عليها.