مجلس الوزراء يوافق على تخفيض ضريبة المبيعات على الزيوت النباتية

27 مارس 2022
مجلس الوزراء يوافق على تخفيض ضريبة المبيعات على الزيوت النباتية

وطنا اليوم:قرَّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تخفيض الضَّريبة العامَّة على المبيعات لمادَّة الزّيوت النباتيَّة لتصبح بنسبة (صفر) من قيمتها، بدلاً من نسبة (4%)، وذلك حتى نهاية شهر أيَّار المقبل.
ويأتي القرار نظراً لارتفاع الأسعار العالميَّة للزّيوت النَّباتيَّة، وللمساهمة في تخفيض أسعارها في السُّوق المحليَّة.
كما وافق مجلس الوزراء على أسس وضوابط منح الحوافز والجوائز على الفواتير في النِّظام الضريبي الأردني.
وتأتي هذه الأسس والضَّوابط لغايات تشجيع المواطنين والمكلَّفين على طلب فواتير مقابل شرائهم السِّلع أو تلقِّيهم الخدمات، وبما يساهم في تطبيق نظام الفوترة في المملكة.
وستعلن دائرة ضريبة الدَّخل والمبيعات عن تفاصيل هذه الأسس والحوافز خلال الأيَّام المقبلة.
وقرَّر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة قطاعات تجاريَّة إلى القطاعات الإنتاجيَّة المعتمدة، لغايات منح الجنسيَّة الأردنيَّة للمستثمرين عن طريق الاستثمار، بالإضافة إلى الموافقة على توصيات اللَّجنة الفنيَّة المتضمِّنة آليَّات وأسس تطبيق هذا القرار.
ويأتي القرار بهدف المساهمة في توطين الاستثمارات الخاصَّة بالقطاع التِّجاري، واستقطاب استثمارات جديدة في هذا المجال، وزيادة فرص العمل للأردنيين فيه.
وشمل القرار إضافة قطاع مستودعات الأدوية والمواد الصَّيدلانيَّة ولوازمها، والأجهزة والمعدَّات الطِّبيَّة والجراحيَّة ولوازمها؛ شريطة أن لا يقلّ حجم الاستثمار في هذا القطاع عن (1.5) مليون دينار أردني، ولا يقلُّ حجم الموجودات الثَّابتة للشَّركة عن مليون دينار أردني، وأن يكون المستثمر مؤسِّساً أو شريكاً بحصَّة لا تقلُّ عن مليون دينار أردني.
واشترط القرار في هذا القطاع، أن لا يقلّ حجم العمالة في المنشأة عن (20) عاملاً أردنيَّاً داخل حدود العاصمة، وعن (10) عاملين أردنيين خارج حدود العاصمة، وأن يكونوا مسجَّلين لدى المؤسَّسة العامَّة للضَّمان الاجتماعي لآخر ثلاث سنوات.
كما شمل القرار قطاع وكلاء ومعارض السَّيارات والآليَّات الثَّقيلة ولوازمها؛ شريطة أن لا يقلّ حجم الاستثمار في هذا القطاع عن (1.5) مليون دينار أردني، ولا يقلُّ حجم الموجودات الثَّابتة للشَّركة عن مليون دينار أردني، وأن يكون المستثمر مؤسِّساً أو شريكاً بحصَّة لا تقلُّ عن (750 ألف) دينار أردني.
واشترط في هذا القطاع، أن لا يقلّ حجم العمالة في المنشأة عن (20) عاملاً أردنيَّاً داخل حدود العاصمة، وعن (10) عاملين أردنيين خارج حدود العاصمة، وأن يكونوا مسجَّلين لدى المؤسَّسة العامَّة للضَّمان الاجتماعي لآخر ثلاث سنوات.
وفيما يتعلَّق بقطاع الخدمات اللُّوجستي الغذائي (التَّخزين والمخازن الكُبرى)؛ اشترط القرار أن لا يقلّ حجم الاستثمار في هذا القطاع عن مليون دينار أردني، وأن يكون المستثمر مؤسِّساً أو شريكاً بحصَّة لا تقلُّ عن (750) ألف دينار أردني، وأن لا يقلّ حجم العمالة في المنشأة عن (40) عاملاً أردنيَّاً داخل حدود العاصمة، وعن (20) عاملاً أردنيَّاً خارج حدود العاصمة، وأن يكونوا مسجَّلين لدى المؤسَّسة العامَّة للضَّمان الاجتماعي لآخر ثلاث سنوات.
أمَّا قطاع الملاحة والنَّقل البحري، فقد اشترط القرار أن لا يقلّ حجم الاستثمار في هذا القطاع عن ثلاثة ملايين دينار أردني، ولا يقلُّ حجم الموجودات الثَّابتة للشَّركة عن (2.5) مليون دينار أردني، وأن يكون المستثمر مؤسِّساً أو شريكاً بحصَّة لا تقلُّ عن (1.5) مليون دينار أردني.
واشترط في هذا القطاع كذلك، أن لا يقلّ حجم العمالة في المنشأة عن (20) عاملاً أردنيَّاً داخل حدود العاصمة، وعن (10) عاملين أردنيين خارج حدود العاصمة، وأن يكونوا مسجَّلين لدى المؤسَّسة العامَّة للضَّمان الاجتماعي لآخر ثلاث سنوات.
وتضمَّن القرار كذلك قطاع الإسكانات للشَّركات القائمة، شريطة أن لا يقلّ حجم الاستثمار في هذا القطاع عن ثلاثة ملايين دينار أردني، ولا يقلُّ حجم الموجودات الثَّابتة للشَّركة عن (2.5) مليون دينار أردني، وأن يكون المستثمر مؤسِّساً أو شريكاً بحصَّة لا تقلُّ عن مليونيّ دينار أردني.
واشترط في هذا القطاع كذلك، أن لا يقلّ حجم العمالة في المنشأة عن (20) عاملاً أردنيَّاً داخل حدود العاصمة، وعن (10) عاملين أردنيين خارج حدود العاصمة، وأن يكونوا مسجَّلين لدى المؤسَّسة العامَّة للضَّمان الاجتماعي لآخر ثلاث سنوات لكلِّ مستثمر.
وفي قطاع المطاعم السِّياحيَّة؛ اشترط القرار أن لا يقلّ حجم الاستثمار في هذا القطاع عن مليون دينار أردني، وأن يكون المستثمر مؤسِّساً أو شريكاً بحصَّة لا تقلُّ عن (750 ألف) دينار أردني، وأن لا يقلّ حجم العمالة في المنشأة عن (30) عاملاً أردنيَّاً داخل حدود العاصمة، وعن (20) عاملاً أردنيَّاً خارج حدود العاصمة، وأن يكونوا مسجَّلين لدى المؤسَّسة العامَّة للضَّمان الاجتماعي لآخر ثلاث سنوات.
إلى ذلك، وافق مجلس الوزراء على السير بإجراءات تأهيل أرضيَّة المضمار التَّابع لمجمَّع الأمير فيصل الرياضي في محافظة الكرك، وتخصيص المبالغ اللَّازمة لذلك.
على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على إحالة المحافظ في وزارة الدَّاخليَّة حجازي عسَّاف إلى التَّقاعد، بناء على طلبه.