حنيفات : اتحاد مربي الأبقار انفرد بقرار رفع الأسعار

27 مارس 2022
حنيفات : اتحاد مربي الأبقار انفرد بقرار رفع الأسعار

وطنا اليوم:قال وزير الزراعة خالد حنيفات الأحد، إن اتحاد مربي الأبقار “انفرد” بقرار رفع الأسعار دون أي مسوغ قانوني وهذا سينعكس على أسعار الألبان ومشتقاتها على المستهلك و”لن نسمح بأي تجاوز بالقانون في هذا المجال لذلك تم تحويل الاتحاد إلى الادعاء العام ضمن الأصول القانونية”.
أضاف حنيفات في تصريح: “تم اتخاذ إجراء دراسة إمكانية استخدام الحليب المجفف ضمن معادلة سعرية مختلفة لأن هناك مواصفة قياسية أخرى للحليب المجفف (…) لا يوجد أي إشكالية صحية أو فنية في استخدام الحليب المجفف في صناعة الألبان”.
وقال، إنه “سيتم التنسيق مع الجهات المختصة لمعادلة سعرية مختلفة في حال استمر اتحاد مربي الأبقار بهذه الخطة التصعيدية غير المبررة وهي من طرف واحد ودون التنسيق مع الجهات المعنية في وزارة الصناعة والتجارة ، وهناك أيضا باب مفتوح لدراسة إمكانية فتح باب الاستيراد للأبقار لزيادة المخزون الغذائي من هذه المادة”.
“في حال تم تمرير هذا الرفع سينعكس بزيادة قد تصل إلى نحو 10-15 %، وهذا بالتالي ينعكس على أنها مادة أساسية للمواطن الأردني (…)هناك ارتفاع عالمي لأسعار الأعلاف، ونحن نقدر ذلك، ولكن ليس بهذه النسبة من الرفع من 47 إلى 55 ،وهذا ارتفاع غير مبرر، وقد يكون الرفع مبررا إذا كان بطريقة مقبولة ومنطقيا، ويمكن تبريره للمواطن الأردني”بحسب حنيفات.