الجمعة القادم موعد تحري هلال شهر رمضان

26 مارس 2022
الجمعة القادم موعد تحري هلال شهر رمضان

وطنا اليوم – اظهر البيان الفلكي الذي نشر عبر الموقع الرسمي لمركز الفلك الدولي السعودي، أن موعد تحري هلال شهر رمضان المبارك بمعظم الدول العربية سيكون يوم الجمعة 29 شعبان 1443هـ الموافق الأول من نيسان من العام 2022.

وكان مدير مركز الفلك الدولي قد أوضح في البيان عبر الموقع الرسمي لمركز الفلك الدولي السعودي أن رؤية الهلال يوم الجمعة الأول من نيسان ستكون غير ممكنة بالعين المجردة في أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ستكون ممكنة عبر التلسكوب فقط، وستكون الرؤية بالغة الصعوبة من أطراف بسيطة من غرب القارة الأفريقية.

ولفت إلى أن رؤية الهلال يومها ستكون ممكنة بالعين المجردة بصعوبة بالغة أيضاً في أجزاء من القارتين الأمريكيتين، وحتى في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فستكون رؤية الهلال باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة.

كما أوضح مدير مركز الفلك الدولي أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الجمعة 1 نيسان، نظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، ومن ثم فستعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء شهر رمضان في اليوم التالي وهو يوم السبت 2 نيسان، على أن تكون عُدة الشهر الكريم 30 يوما.