تضامن تستهجن إعلانا لمادة غذائية يرتبط بعدم تطليق الزوج لزوجته

21 مارس 2022
تضامن تستهجن إعلانا لمادة غذائية يرتبط بعدم تطليق الزوج لزوجته

وطنا اليوم:طالبت جمعية معهد تضامن النساء الأردني بإزالة إعلان وصفته بأنه “مسيئ لمنظومة الزواج ويستهتر بالقيم والروابط الأسرية”، ودعت في بيان صدر عنها إلى محاسة القائمين عليه لمخالفته التشريعات النافذة.
وقالت “تضامن” إن بعض الإعلانات الموجهة للرجال تساهم في تعزيز ثقافة الأقران الذكورية التي تستبعد النساء أو تهينهن أو تحتقرهن.
وانتقد البيان إعلان نشر على إحدى الحافلات لمادة غذائية تربط استخدامها بضمان عدم طلاق الزوج لزوجته!!! “، واعتبر البيان ما جاء بالإعلان ” تسخيف فاضح وواضح للعلاقات الأسرية والقيم المجتمعية”، التي تدعو الى تعزيز مكانة الرجل والمراة داخل وخارج الأسرة.
وتابع البيان أن بعض الإعلانات تستغبل إستخدام العنف ضد النساء سعياً وراء إثارة الجدل وجذب الإنتباه، وتقوم هذه الإعلانات بإظهار النساء يتعرضن للعنف، أو أنهن تحت سيطرة الرجال، أو يتعرضن للمراقبة أو التحرش أو الخداع، وتظهرهن على أنهن محبطات وضعيفات ويائسات من الحياة.
ولفت البيان إلى إنتشار إعلانات مسيئة للنساء والرجال على حد سواء والعلاقات بينهم في السنوات الأخيرة، ولمنظومتي الزواج والأسرة، وكان بعضها مسيئاً لدرجة أنه تم إلغائها بضغط من مؤسسات المجتمع المدني من جهة والرأي العام من جهة أخرى، خصوصا وأن الجهات الرسمية لم تتخذ أي إجراءات لمنع هذه الإعلانات وقد يكون الإطار القانوني الحالي لا يسعفها في ذلك، أو لربما لم تقدم أي شكوى ضد هذه الإعلانات لدى الجهات المعنية.
وأكدت “تضامن” أن الإعلان مخالفات للتشريعات السارية، ويمنع ميثاق الشرف المهني إستغلال النساء بطريقة غير لائقة، منوها أن التشريعات المنظمة للإعلان غير حساسة للنوع الاجتماعي