التحقيق في 28 قضية مال فاسد بفترة الدعاية الانتخابية

7 مارس 2022
التحقيق في 28 قضية مال فاسد بفترة الدعاية الانتخابية

وطنا اليوم:قال عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، إن عدد المترشحين المنسحبين حتى نهاية دوام أمس الأحد، بلغ 113 مترشحا، من كافة الترشحات سواء من المجالس البلدية أو مجالس المحافظات.
وأضاف المومني ، الاثنين، أن 16 بلدية في الأردن حسمت مجالسها بالتزكية، وأن رئاسة بلدية القطرانة جنوبي الأردن لن تجرى فيها انتخابات، نظرا لعدم ترشح أحد للمنافسة على رئاسة البلدية.
وأشار إلى أن المدة القانونية لاعتماد مندوبي المرشحين تنتهي اليوم الاثنين، إذ أتاح قانون الهيئة المستقلة للانتخاب اعتماد المندوبين قبل 15 يوما من يوم الاقتراع، مؤكدا أنه لا يجوز التمديد المدة وفقا للقانون.
واوضح أن كل مندوب مرشح سيحمل بطاقة تعريفية به، ولن يسمح لمن لا يحمل تلك البطاقة بالدخول إلى قاعات الاقتراع، إلا حسب الأصول والقانون، سواء كان مندوبا أو صحفيا أو حتى مراقبا للعملية الانتخابية.
ولفت المومني إلى عدد المخالفات خلال فترة الدعاية الانتخابية، إذ وصلت إلى 546 مخالفة، كاشفا عن شبهات مال فاسد وصل عددها إلى 28 قضية، تجري الهيئة التحقيق بها، ولم تحلها إلى المدعي العام.
وتابع أن الهيئة المستقلة للانتخاب، تجمع الادلة والادعاءات حيال تلك القضايا، موضحا أن بعضها قد يكون شكاوى وادعاءات كيدية بين المترشحين.
وأكد المومني أن الهيئة تدرس كل قضية بدقة وتفصيل قبل احالتها إلى المدعي العام، وأنه في حال احتاجت أي قضية إرسالها للقضاء سترسل.
وجدد التأكيد على استعدادات الهيئة المستقلة للانتخاب ليوم الاقتراع، بحيث ستقوم الهيئة بطباعة الأوراق الخاصة ليوم الاقتراع وعددها 3، وأن كل كل نسخة منها سطيبع منها 5 ملايين ورقة، مبينا أنها تحتاج إلي جهد كبير.
وأضاف أنه تم تدريب كوادر لجان الاقتراع والفرز، وأن لجان الانتخاب تقوم بالتشييك على المراكز وغرف الاقتراع، موضحا أن الهيئة المستقلة للانتخاب لا تستلم المدارس إلا قبل يوم الاقتراع وتسلمها بعد يوم