50 % نسبة زيادة الطلب العالمي على التمور الأردنية

28 فبراير 2022
50 % نسبة زيادة الطلب العالمي على التمور الأردنية

وطنا اليوم:ارتفعت صادرات التمور الأردنية إلى الأسواق العالمية بنسبة 50%، بحسب ما أكد رئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد.
وأشار حداد إلى نفاد كميات التمور ذات الجودة العالية المخزنة عادة لدى المزارعين بسبب الاهتمام بهذا القطاع، سواء من المزارعين أو من قبل وزارة الزراعة التي واصلت دعم النشاطات الترويجية التي تخدم هذا القطاع والتي نفذتها الجمعية خلال العام الماضي؛ من مشاركة في المعارض الدولية والمحلية ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي بهدف الوصول إلى سمعة وجودة مميزة للمنتج المحلي من تمور المجهول الأردنية التي أصبحت تشهد طلبا متزايدا في السوق العالمي وفي إطار تميز المنتجين الأردنين.
وأعلن أنه سيتم تكريم 3 من الأردنيين الذين أثروا في قطاع النخيل المحلي والعربي والإقليمي في المهرجان الدولي السابع للتمور الذي ينعقد في آذار/ مارس المقبل في أبو ظبي العاصمة، إضافة إلى أن المنتجين الأردنيين يستخدمون أفضل التقنيات في مجال إنتاج وتسويق التمور، ما يعكس قدرة التمور الأردنية على المنافسة بأعلى درجات الجودة.
من جانبه، أكد مساعد أمين عام وزارة الزراعة للتسويق، المهندس حازم الصمادي أن الصادرات ارتفعت خلال هذا العام وصولا إلى 9 آلاف طن مقارنة بـ6 آلاف طن للأعوام الماضية، كما ارتفع الاستهلاك المحلي للفرد من 1.5 كيلو غرام من التمر خلال العام إلى 3.3 كيلو، إضافة إلى الطلب الكبير في الأسواق العالمية.
وبين الصمادي أن قطاع التمور قد توسع أفقيا ورأسيا، حيث وصل عدد الأشجار إلى 650 ألف شجرة نخيل مثمرة مزروع معظمها في وادي الأردن على مساحة وصلت إلى 45 ألف دونم مساحة تنتج ما مجموعة 30 ألف طن من مختلف الأصناف