أبو الراغب: رصد عشرات آلاف الحسابات الوهمية التي تستهدف الوطن

20 فبراير 2022
أبو الراغب: رصد عشرات آلاف الحسابات الوهمية التي تستهدف الوطن

وطنا اليوم:أكد مدير هيئة الإعلام المرئي والمسموع طارق أبو الراغب، أن عدد الحسابات الوهمية يبلغ عشرات الآلاف؛ للمساهمة بنشر الإشاعات داخل المملكة بنسبة مئوية عالية جدا تصل إلى أكثر من 70 بالمئة.
وقال أبو الراغب،، إن تحديد مصدر الحسابات الوهمية صعب كونه بالإمكان استخدام المعرف الرقمي (ip) من دولة أخرى مع التأكيد أن تلك الحسابات تستهدف عدة مستويات داخليا وعربيا.
وأوضح أن تلك الحسابات تستهدف الوطن بالتعليقات المسيئة على صفحات التواصل الاجتماعي التي تحوي على مشاهدات عالية جدا؛ وذلك في محاولة لمساهمتها تشويه الرأي العام وتقليل المنجز وبث روح السلبية والانتقاد غير المنطقي الذي من شأنه ترك المجتمع بحالة من السوداوية.
ولفت إلى أن الهيئة رصدت وجود تأثيرات للحسابات الوهمية بالرأي العام الأردني، ما دفع الحكومة إلى وضع خطة إعلامية عبر تطوير عمل الناطقين الرسمين حتى تكون الإجابات سريعة مع العمل الذي يجري حاليا على قانون حق الحصول على المعلومة؛ تفاديا لنشر الإشاعات.
وأشار إلى أنه تم مخاطبة منصات التواصل الاجتماعي لإغلاق تلك الحسابات لكن الأمر لم يكن مجديا، داعيا إلى ضرورة رقمنة وسائل الإعلام للمساهمة بانتشار المعلومة ذات المصدر الموثوق.
وأوضح أن نشر التعليقات المسيئة من الحسابات الوهمية، في بعض الأحيان، بات من خلال برامج إلكترونية خاصة لتلك الغاية