جمعية الفنادق تطالب بإجراءات جديدة واعتماد فحص كورونا السريع

11 فبراير 2022
جمعية الفنادق تطالب بإجراءات جديدة واعتماد فحص كورونا السريع

وطنا اليوم:طالبت جمعية الفنادق الأردنية، وزارة السياحة والآثار، باتخاذ عدد من الإجراءات لإزالة المعوقات أمام القطاع الفندقي السياحي، في ظل انتشار فيروس كورونا.
وقُدمت المطالب خلال لقاء جمع وزير السياحة والآثار نايف الفايز بممثلين عن القطاع الفندقي.
وقال رئيس الجمعية، إن المطالب تشمل إلغاء طلب فحص الكشف عن فيروس كورونا قبل 72 ساعة من القادمين الأجانب للأردن جوا وبرا وأن يكون الفحص إيجابيا، وإلغاء فحص كورونا من المدعوّين للحفلات والاجتماعات في الفنادق والاكتفاء بشهادة المطعوم، وطالب باعتماد الفحص السريع للكشف عن الفيروس.
وتضم المطالب شمول جميع الفنادق بأحد برامج استدامة بشرط شمول ودعم رواتب جميع الموظفين في الفندق وليس جزءا منهم، وشمول الفنادق التي لم تكن عاملة قبل 15 آذار/مارس 2020 في أحد برامج استدامة.
وأوضح الهندي أن نسبة الإشغال في الفنادق لا تتجاوز 7%.
ومن المطالب الاكتفاء بإعلان الإصابات الموجودة في المستشفيات فقط خلال ملخص كورونا اليومي بهدف عدم تصنيف الأردن دولة حمراء، وعدم إلغاء فترة السماح لاستثناء العاملين من تأمين الشيخوخة وذلك على الأقل خلال أول 6 أشهر من العام الحالي، وفرض وتفعيل القوانين والإجراءات لمنع إقامة الأعراس في المزارع الخاصة إلا ضمن شروط وقوانين وتراخيص واضحة.
وكذلك منح الفنادق تخفيضات على الرسوم والتراخيص المتعلقة بالمسقّفات، واستمرار التسهيلات البنكية وتأجيل سداد القروض للمنشآت الفندقية وموظفي تلك المنشآت على الأقل حتى نهاية العام الحالي، واستمرار تقسيط المبالغ المالية المترتبة على الفنادق لصالح شركة الكهرباء على الأقل حتى نهاية 2022، وعدم فصل الكهرباء عن المنشآت الفندقية المتعثرة نهائيا والاستمرار باعتماد نسبة ضريبة المبيعات المخفضة حتى نهاية العام، وإعفاء الفنادق من ضريبة الدخل المفروضة على الخدمات المستوردة وعدم تقاضيها بأثر رجعي