وزارة الصناعة: اسعار الخضار انخفضت باستثناء الكوسا

10 فبراير 2022
وزارة الصناعة: اسعار الخضار انخفضت باستثناء الكوسا

وطنا اليوم:توقع الناطق باسم وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي، الخميس، انخفاض أسعار الخضار خلال الأيام المقبلة.
وقال البرماوي إن السبب الأساسي لارتفاع أصناف من الخضار قبل نحو 10 أيام، هي موجة الصقيع، مشيرا إلى أن كميات الخضار التي وردت إلى السوق انخفضت من نحو 3500 إلى نحو 2300 طن، بحسب تلفزيون المملكة.
وأشار إلى أن الكميات عادت إلى معدلاتها منذ نحو 5 أيام.
قالت وزارة الزراعة، الثلاثاء، إن كميات الخضار والفواكه الواردة للأسواق، بلغت 3154 طنا مشيرة إلى أن الكميات التي وردت للأسواق خلال الأسبوعين الماضيين بلغت 2300 طن.
وأوضحت الوزارة، في بيان، أن زيادة العرض أدى لانخفاض تدريجي في أسعار الخضار والفواكه، مبينة أنها ستتابع الكميات الواردة للسوق المركزي، وستنسق مع الصناعة والتجارة حول أي ارتفاع غير مبرر للأسعار.
وتابع البرماوي “من خلال عمليات الرصد اليومي لأسعار الخضار تبين وجود انخفاضات واضحة على أسعار معظم الأصناف باستثناء الكوسا الذي لا زال على ارتفاع بسبب قلة الكميات الموردة إلى السوق وعدم كفايتها لاحتياجات السوق”.
وبين أن سوق الخضار يحكمه العرض والطلب، موضحا أنه في حال كانت كمية المعروض أكبر تنخفض الأسعار.
وعن رقابة الأسعار، قال إن يتم بشكل يومي، مشيرا إلى أن وزارة الصناعة والتجارة لديها فرق رقابة موجودة في عمّان والمحافظات وتقوم بجولات صباحية ومسائية.
وبين أن أحد المهام المطلوبة من هذه الفرق الرقابية متابعة مؤشرات أسعار المواد الغذائية الأساسية ومن ذلك أسعار الخضار.
وفيما يخص المحاصيل الزراعية أشار إلى وجود تنسيق مستمر مع وزارة الزراعة لمعالجة أي اختلالات قد تحدث وتؤثر على المستهلك، مع مراعاة الأسباب التي أدت إلى انخفاض كميات الإنتاج كما حصل مؤخرا