الغرايبة: ارتفاع المحروقات سيدفع الأردنيين للمركبات الكهربائية

10 فبراير 2022
الغرايبة: ارتفاع المحروقات سيدفع الأردنيين للمركبات الكهربائية

وطنا اليوم:رجح المدير العام للمناطق الحرّة، عبد الحميد الغرايبة، توجه الأردنيين نحو المركبات الكهربائية خلال العام الحالي، نظراً لارتفاع أسعار المشتقات النفطية في المملكة.
وقال الغرايبة في تصريح، إن ما سيدفع المستهلكين في الأردن نحو السيارات الكهربائية أيضاً، ارتفاع الضريبة الخاصة على المركبات الهجينة “الهايبرد” منذ بداية العام الحالي، والتي وصلت إلى 55%.
وأشار إلى أن ارتفاع الطلب على المركبات الكهربائية، سيكون على حساب المركبات الهجينة التي كان التخليص عليها مرتفع سابقاً.
وأوضح الغرايبة، أن التخليص على المركبات الكهربائية سجل ارتفاعا ملحوظا الشهر الماضي، بنسبة 151.47% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، الأمر الذي تزامن مع انخفاض التخليص على الهايبرد في بداية 2022.
وبين، أن المركبات الكهربائية شكلت ما نسبته 32% من مجمل المركبات المخلّص عليها خلال شهر كانون الثاني/يناير بواقع 850 مركبة، مقارنة مع 338 مركبة كهربائية خلال العام الماضي بنسبة 10% من المركبات المصدّرة للسوق المحلية.
من جهته، قال ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة جهاد أبو ناصر، في تصريح، إن التخليص على مركبات الهايبرد وفق “التعرفة الجديدة” بعد رفع الرسوم لتصبح 55% على الهايبرد، لم تتجاوز الـ 50 مركبة خلال شهر كانون الثاني الماضي.
وأوضح أن هذا الانخفاض الكبير، جاء نتيجة ارتفاع الرسوم الجمركية على الهايبرد، بحيث انخفض الإقبال بشكل كبير عليها منذ نفاذ القرار في الأول من كانون الثاني الماضي.
وأشار أبو ناصر إلى أنه تم التخليص على 783 مركبة خلال شهر كانون الثاني الماضي من العام 2021، مما يظهر نسبة الانخفاض الكبيرة بالتخليص على الهايبرد والتي وصلت إلى 93.6%