البنك الدولي يدرس تقديم 50 مليون دولار للأردن لمكافحة كورونا

24 نوفمبر 2020
البنك الدولي يدرس تقديم 50 مليون دولار للأردن لمكافحة كورونا

وطنا اليوم:يدرس البنك الدولي، تقديم 50 مليون دولار، لتمويل إضافي لمشروع الاستجابة الطارئة المتصلة بانتشار فيروس كورونا المستجد في الأردن، كجزء من حزمة تمويل سريع مستمر من البنك لتقوية تدابير التصدي لتفشي الفيروس في عدة دول.
ووفق بيانات للبنك الدولي، فإن القيمة المقررة لإجمالي مشروع “تمويل إضافي- مشروع الاستجابة الطارئة لـفيروس كورونا المستجد”، هي 50 مليون دولار، فيما بلغت قيمة المشروع في برنامجه الأول 20 مليون دولار، وافق البنك عليه في نيسان/ ابريل الماضي.
البيانات التي اطلعت عليها “المملكة”، تظهر أن حالة المشروع بأنه قيد الإنشاء والتقييم، وآخر تحديث لدراسة المشروع في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي لحساب وزارة الصحة.
وفي آخر تحديث صدر الاثنين لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن، وصل إجمالي الإصابات إلى 188.410، فيما بلغت أعداد الوفيات 2.302 وفاة بالفيروس منذ انتشار الجائحة في آذار/ مارس الماضي
البرنامج الأول من المشروع، يهدف إلى مساعدة الأردن في الوقاية واحتواء انتشار فيروس كوفيد-19 من خلال تقديم دعم لتعزيز الكشف عن الحالات، وإجراء فحوصات، وتوثيق وتسجيل حالات، وتتبع الإصابات، وتقييم المخاطر وإدارة الرعاية السريرية.
وقال البنك الدولي، إن المشروع سيساعد وزارة الصحة الأردنية في تنفيذ خطة التأهب والاستجابة الوطنية على مدى العامين المقبلين، كما سيكمّل الدعم الذي تم تقديمه من قبل الشركاء والجهات الفاعلة في المجال التنموي والإنساني، والقطاع الخاص. كما وسيتم تحديث الخطة، التي تم إعدادها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، بشكل دوري لتحديد المتطلبات المالية لعدد من سيناريوهات التفشي.
البنك الدولي، أعلن في نيسان/ ابريل الماضي، عن خطة مساعدات طارئة قدرها 160 مليار دولار على مدى 15 شهرا، لمساعدة البلدان على حماية الفئات الفقيرة والأولى بالرعاية، ودعم منشآت الأعمال، وتعزيز التعافي الاقتصادي.