عايش: خسائر انقطاع الانترنت تفوق خسائر التعطل

2 فبراير 2022
عايش: خسائر انقطاع الانترنت تفوق خسائر التعطل

وطنا اليوم:شكا العديد من مستخدمي الإنترنت في الأردن، انقطاع الشبكة عنهم لأيام متتالية خلال الثلوج نهاية الأسبوع الماضي، واستمرار انقطاعها بشكل متقطع حتى الأسبوع الجاري.
هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، قالت إن سبب الانقطاع الذي طال خدمات الاتصالات، هو انقطاع التيار الكهربائي في العديد من مناطق العاصمة عمان.
وأوضحت أن انقطاع التيار الكهربائي أدى إلى انقطاع العمل عن الابراج وهي مزودة ببطاريات احتياطية تستمر بالعمل لفترة محددة لا تتجاوز أكثر من الست ساعات.

** انقطاع الانترنت والخسائر المالية

الخبير الاقتصادي الأردني حسام عايش، قال ، إن انقطاع خدمات الانترنت يسبب خسائر مالية، قد تفوق خسائر التوقف عن العمل.
وأضاف عايش، أنه رغم التساقط الكثيف للثلوج وتوقف العمل الرسمي نهاية الأٍبوع الماضي، إلا أن العديد من الأعمال كان بإمكانها مواصلة عملها من المنازل، وهو الأمر الذي ساد كثيراً خلال التعطل في كورونا.
وبين أن الأردن بقطاعيه الخاص والعام معتمد على الانترنت في العديد من الأعمال والمعاملات اليومية، مضيفاً أن العديد من المؤسسات والشركات تتخذ قراراتها بناء على التواصل عبر الانترنت، سواء داخلياً أو خارجياً.
وأشار عايش، إلى أنه كان بالإمكان اتخاذ اجراءات للحفاظ على ديمومة خدمات الإنترنت، لمواصلة الأعمال حتى لو تم تعطيل المؤسسات الرسمية في الثلوج.
واعتبر أن تعطل خدمات الانترنت لدى الأفراد والشركات والمؤسسات يؤدي الى انخفاض القدرة على أداء الأعمال وتراجعها وربما خسائر مالية نتيجة وقف التواصل مع داخل المملكة أو خارجها.

** نحو 50% من الناتج المحلي الأردني اليومي يعتمد على البنية الرقمية

وفي السياق، قال عايش، إن الناتج المحلي الإجمالي اليومي في الأردن يقارب الـ 90 مليون دينار، مضيفاً أن 40-50% من هذا الناتج يعتمد على البنية الرقمية وخدمات الانترنت.
ولفت إلى أن تعطل خدمات الانترنت في هذه الحالة يمس الناتج المحلي الإجمالي اليومي.
ودعا عايش شركات الاتصالات المختلفة أن تستخلص العبر مما حدث من انقطاعات، بحيث تعيد تنظيم طرق توصيل الانترنت للمنازل والشركات، كون هذا الأمر في غاية الأهمية، إذ أن الأردن أصبح في مرحلة يعتمد فيها على الانترنت بشكل يتزايد وتطوير البنية التحية الرقمية