الجمارك تُعدل آلية شطب المركبات القديمة

1 فبراير 2022
الجمارك تُعدل آلية شطب المركبات القديمة

وطنا اليوم:كشف تعميم لدائرة الجمارك العامة، اليوم الثلاثاء، عن قرار بتعديل آلية شطب المركبات القديمة، ونسب الاستفادة في حال تم استبدالها بسيارة هجينة جديدة والتي وصلت 15%.
وقال ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة جهاد أبو ناصر، في تصريح ، إنه بموجب تعميم الجمارك، المتعلق بآلية شطب السيارات القديمة، سيستفيد الشخص من تخفيض نسبة الضريبة الخاصة المحددة إذا أراد التخليص على مركبة هجينة “هايبرد” جديدة.
وأوضح أنه بموجب القرار، يلغى التعميم السابق بآلية شطب السيارات القديمة، بحيث تم غض النظر عن سعة المحرك للمركبة الجديدة مقابل الاستفادة من تخفيض الرسوم، وأصبح المستهلك يستفيد من 15% تخفيض.
وأشار إلى أنه يجوز للمستهلك شطب أي مركبة يفوق عمرها عن 10 سنوات، مضيفاً أن القرار يخفف من وطأة رفع الرسوم على المركبات الهجينة “الهايبرد”.
ووفق التعميم ، فقد قررت دائرة الجمارك العامة، تعديل آلية شطب السيارات القديمة لغايات الاستفادة من تخفيض نسبة الضريبة الخاصة المحددة بموجب نظام الضريبة الخاصة رقم (80) لسنة 2000، وتم تعديل بما يلي:

1. اعفاء السيارات التي تعمل جزئيأ على الكهرباء (الهجينة) والتي تندرج تحت بند التعريفة الجمركية (8703) والتي تستبدل بدلا من السيارات القديمة التي يتم شطبها ولا تتجاوز سعة محركها (2500 سي سي) مقابل شطب مركبة في حال الاستبدال أو الشطب من الضريبة الخاصة المفروضة عليها بموجب النظام الأصلي واخضاعها للضريبة الخاصة بنسبة 44% بدلا من 59% وبغض النظر عن سعة محرك المركبة التي يتم شطبها شريطة أن يكون قد مضى على تاريخ صنع السيارة الموديل المراد شطبها مدة (10) سنوات فأكثر وفق آلية الشطب المعتمدة والتنازل عن السيارة المشطوبة لصالح الخزينة وتسليمها إلى المركز الجمركي المعني

2. اعفاء السيارات التي تعمل جزئية على الكهرباء (الهجينة) والتي تندرج تحت بند التعريفة الجمركية (8703) والتي تتجاوز سعة محركها (2500 سي سي) مقابل شطب مركبة بذات سعة المحرك او اقل في حال الاستبدال (للسيارة القديمة) من الضريبة الخاصة المفروضة عليها بموجب النظام الأصلي واخضاعها للضريبة الخاصة بنسبة 44% بدلا من 59%