الحكومة: لجنة التحقيق بانقطاع التيار ستدرس تعويض المتضررين

31 يناير 2022
الحكومة: لجنة التحقيق بانقطاع التيار ستدرس تعويض المتضررين

وطنا اليوم:أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، الاثنين، إعطاء اللجنة المحايدة المُشكلة التي ستحدد المسؤولين عن انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن وبينها عمّان، 3 أسابيع لرفع تقريرها للحكومة.
وأوضح الخرابشة خلال اللقاء مع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، أن “قرار مجلس الوزراء بالأمس (الأحد) كان واضحا، جهة حيادية تدرس الموضوع من كافة جوانبه، تحدد القصور، ومن هو المسؤول” مؤكدا أنه “ستتم محاسبة أي جهة قصرت خلال المنخفض بأداء عملها”.
وتعرض الأردن لمنخفض جوي أدى لتساقط الثلوج خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وتسبب بانقطاع التيار الكهربائي لعدة أيام.
الخرابشة قال، إن “هذه اللجنة (المحايدة) لن تأخذ فترة طويلة، والمدة الزمنية التي أعطيت هي 3 أسابيع، ولجنة هي محلية ونقابة المهندسين ستكون ممثلة في هذه اللجنة”.
وشدد على “التزام” الحكومة بالعودة إلى مجلس النواب بعد 3 أسابيع لـ “إطلاعكم على التقرير، وكذلك المواطنين كما حصل في موضوع الانقطاع الشامل”.
واللجنة الملكفة بالتحقيق بانقطاع الكهرباء “ستنظر بمسألة تعويض المتضررين، فإذا كان هناك أضرار ستدرس ذلك، وتقدم به توصيات” على ما ذكر الخرابشة.
وتحدث عن “دراسة” بالتعاون ودعم ألمانيا لتطوير الشبكات الكهربائية في الأردن، لـ “تصبح شبكات تواكب التطور الموجود، وشبكات ذكية تحدد الخلل بالتحديد”.
وتوقع الخرابشة “الانتهاء من إعداد هذه الدراسة لتحديد ما هي المتطلبات الموجودة لتحويل الشبكة إلى شبكة ذكية في منتصف العام الحالي بالتنسيق مع الجانب الألماني” مشيرا إلى أنه سيتم الطلب من شركات الكهرباء “تمويل هذه الدراسة من موازناتها، وستنفذ بإشراف الهيئة (تنظيم قطاع الطاقة والمعادن)، ولن تتكبد الحكومة أي مبلغ”.