حجاوي: ارتفاع واضح في نسب إشغال المستشفيات بسبب كورونا

30 يناير 2022
حجاوي: ارتفاع واضح في نسب إشغال المستشفيات بسبب كورونا

وطنا اليوم:قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي، إن هناك ارتفاع واضح في نسب إشغال المستشفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن الرقم أصبح يزداد في اليومين الأخيرين.
وأضاف حجاوي، أنه هناك ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات بكورونا في الأردن، مرجحا أن تكون المتحورات الفرعية عن “أوميكرون” هي من أدت إلى الشدة في ذروة المتحور “أوميكرون” وانتشاره.
وبين أن معدل الفحوص الإيجابية على أساس أسبوعي، بلغ في الأسبوع الوبائي الخامس من هذا العام 21.6 في المئة، بارتفاع واضح، بعدما كان في الأسبوع الوبائي الرابع 14 في المئة، و7 في المئة في الأسبوع الثالث.
وعزا حجاوي الارتفاع الكبير في الإصابات بالفيروس إلى انتشار متحور “أوميكرون”، الذي أصبح يؤثر على المنحنى الوبائي، لافتا إلى أن المتحور يشكل أكثر من 80 في المئة من الإصابات بالأردن.
وتوقع أن يسجل الأردن مزيدا من الارتفاع في عدد الإصابات مقارنة مع الموجات السابقة، مشددا على ضرورة زيادة وتيرة التطعيم، خاصة الفئات العمرية الصغيرة.
ووفقا للإيجاز اليومي الصادر عن وزارة الصحة، فقد بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية المسجلة ليوم أمس السبت، 23.60 في المئة. وأشار الموجز إلى أن العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات بلغ 870 حالة.
وأظهر أن نسبة إشغال أسرة العزل في إقليم الشمال بلغت 14 في المئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 27 في المئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 10 في المئة.
وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 27 في المئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 43 في المئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 16 في المئة. وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 10 في المئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 7 في المئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 4 في المئة.