المزارعين: 80% الضرر الناجم عن الصقيع في الشمال

25 يناير 2022
المزارعين: 80% الضرر الناجم عن الصقيع في الشمال

وطنا اليوم:دعا اتحاد المزارعين الأردنيين الحكومة إلى عمل أبحاث علمية من شأنها إنتاج أصناف من الخضار تتلاءم مع تدني درجات الحرارة.
وقال مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران، إنه لابد من استغلال صندوق المخاطر الزراعية الموجود في وزارة الزراعة لعمل أبحاث علمية لإنتاج أصناف تتلاءم مع تدني درجات الحرارة، بما تمكن المزارع على التعامل مع التغيرات المناخية وموجات الصقيع.
وأضاف أن المزارع لا يمتلك وسائل متطورة من شأنها مساعدته في مواجهة موجات الصقيع، إلا من خلال استخدام الوسائل البدائية المتمثلة في إشعال النيران التي لا يقدر على تحمل كلفتها المادية المزارع بالإضافة إلى أنها تسبب الضرر على الصحة، ومن هنا تكمن أهمية إجراء الأبحاث العلمية للمساعدة في تطوير الزراعة الأردنية ومساعدة المزارع على التعامل مع التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.
وفيما يتعلق بموجة الصقيع التي ضربت العديد من المزارع الأردنية الأسبوع الماضي، أكد العوران أن مناطق الشمال كانت الأكثر تضرراً بنسبة بلغت 80%، وفي وفي مناطق الوسط بلغت 30- 50%، مشيرا إلى أن الضرر على بعض الأصناف بلغ 100% خاصة في صنفي الكوسا والبطاطا.
وقال إن الأصناف الأخرى من الخضروات والمحاصيل الواردة إلى أسواق الجملة المركزية تأثرت بنسبة متفاوتة مما أدى إلى نقص في الكميات الواردة للأسواق وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع في أسعارها.
وبين أن البيوت البلاستيكية التي كانت في السابق تنتج 20 صندوقاً، أصبح بعضها ينتج 3 صناديق، وهذا سبب الخسائر للمزارع وسيؤثر في عملية التوريد لأسواق الجملة المركزية وبالتالي ارتفاع في الأسعار