انفجار رالي دكار ضربة للمنظمين والسعودية

7 يناير 2022
انفجار رالي دكار ضربة للمنظمين والسعودية

 

وطنا اليوم –  اعتبر خبير فرنسي أن الانفجار الغامض الذي استهدف سيارة سائق فرنسي في رالي دكار الصحراوي في السعودية يشكل “ضربة للمنظمين والسعودية”، في حين أكد أحد الأشخاص الذين كانوا في السيارة لحظة الحادث أنه كان “هجوما”.

وكان وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، قال، اليوم الجمعة، إن مسألة وقف رالي دكار 2022 “مطروحة” بعد الانفجار، الذي وقع في 30 ديسمبر، وقال إنّه “قد يكون” مرتبطا “بهجوم إرهابي”.

وأعلنت النيابة العامة الفرنسية لمكافحة الإرهاب، الثلاثاء، أنها فتحت تحقيقًا أوليًا بشبهة محاولة اغتيال، بعد الانفجار الذي وقع في مدينة جدة على البحر الأحمر وأدى إلى إصابة السائق فيليب بوترون “بجروح بالغة” في ساقيه، حسب ابنه.

واستبعدت السلطات السعودية ارتكاب عمل إجرامي لتفسير ما وصفته بـ”الحادث”، مؤكدة أنه “لا يوجد أي شبهات في الحادث”، لكنّها عززت أخيرا من الإجراءات الأمنية حول المنافسة والمشاركين، حسب صحفي من وكالة فرانس برس في المكان.

وقال المدير المؤسس للمعهد الفرنسي للشؤون الدولية والاستراتيجية، باسكال بونيفاس، لفرانس برس إن الأمر يشكل “ضربة للمنظمين والسعودية”.

وأوضح بونيفاس أن رالي داكار لم يعد يعقد في منطقة داكار “لتجنب التهديد بهجمات والمشاكل الأمنية وها هي القضايا الأمنية تطل برأسها مرة أخرى”.

ولم يرد مسؤولان سعوديان على أسئلة فرانس برس للتعليق على المسألة. كما لم يتناول الإعلام المحلي أي تفاصيل عن الانفجار بعيدا عن بيان السلطات المقتضب، السبت. ودعا لودريان السلطات السعودية إلى “التزام أكبر قدر ممكن من الشفافية” بخصوص المسألة.