احتجاجات كازاخستان تتصاعد والسلطات تحجب الإنترنت للسيطرة على الأوضاع

5 يناير 2022
احتجاجات كازاخستان تتصاعد والسلطات تحجب الإنترنت للسيطرة على الأوضاع

وطنا اليوم:حجبت السلطات الكازاخية، اليوم الأربعاء، المواقع الإعلامية المحلية، حيث لا يمكن الوصول إليها من خارج البلاد، في ظل استمرار الاحتجاجات.
ورصد حجب عدد من الصفحات والمواقع الإعلامية في البلاد، منها مواقع “zakon.kz” و”tengrinews.kz” و”vlast.kz”، بالإضافة إلى أن موقع “Sputnik Kazakhstan” غير متوفر أيضا.
بالإضافة إلى ذلك، بدأت السلطات بحجب تطبيق “تليجرام” في جميع أنحاء البلاد بالإضافة إلى حجب برامج كسر التشفير “VPN” وغيرها، وقامت شركة “تيليكوم” المشغل الرئيسي للإنترنت في البلاد بحظر الشبكة كليا.
وأعلن رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، اليوم، حالة الطوارئ في عاصمة كازاخستان، نور سلطان، خلال الفترة من 5 إلى 19 يناير
ووقع الرئيس الكازاخستانى قاسم زومارت توكاييف، اليوم الأربعاء، مرسوما بإقالة الحكومة، وتعيين النائب الأول لرئيس الوزراء، عليخان سمايلوف رئيسا للحكومة بالوكالة.
وجاء فى نص المرسوم ، حسبما نقلت وكالة “سبوتنيك”، “قبل رئيس الجمهورية استقالة حكومة كازاخستان، وأسند مهام تصريف أعمال الحكومة مؤقتًا إلى عليخان سمايلوف”.
وانطلقت الاحتجاجات في المناطق الغربية للبلاد على خلفية ارتفاع حاد في أسعار الغاز المسال، ورغم موافقة السلطات على خفض الأسعار إلى مستواها السابق، لم تهدأ المظاهرات بل انتشرت إلى أنحاء أخرى من البلاد