الهندي : 5500 ألف عامل بالفنادق فقدوا وظائفهم خلال الجائحة

28 ديسمبر 2021
الهندي : 5500 ألف عامل بالفنادق فقدوا وظائفهم خلال الجائحة

وطنا اليوم:أكد رئيس جمعية الفنادق الأردنية عبد الحكيم الهندي أن نحو 5500 عامل خسروا وظائفهم في الفنادق العاملة في المملكة منذ بدء جائحة كورونا حتى تاريخه.
وأرجع ذلك إلى تراجع أعداد الحجوزات والحظر والإغلاقات والإجراءات والبروتوكولات الصحية المختلفة، بحسب ما ذكرت يومية الراي.
وبين الهندي، أن عدد العاملين في الفنادق من مختلف الفئات وبمختلف مناطق المملكة عام 2019 بلغ نحو 25 ألفاً، لينخفض هذا العدد إلى 19,500 عامل تقريبا. وبيّن أن برنامج استدامة الذي طبقته الحكومة بالتعاون مع مؤسسة الضمان الاجتماعي، ساهم في تخفيف حدة الجائحة على القطاع وتقليل عدد من خسروا وظائفهم.
وأشار الهندي إلى أن الظروف الحالية وتراجع الحجوزات وإلغائها من قبل المجموعات السياحية الأجنبية والعربية، التي وصلت إلى 90% قبيل احتفالات رأس السنة الميلادية، شكّل انتكاسة جديدة للقطاع الفندقي الذي بدأ يلتقط أنفاسه خلال الشهور الستة الماضية.
وأكد أن السياحة الداخلية وضمن الأجواء الشتوية لا تستطيع تعويض الخسائر المترتبة على تراجع السياحة الأجنبية الوافدة إلى المملكة. وثمّن في نفس الوقت قرار أمر الدفاع 52 الصادر يوم أمس، الذي قرر تمديد العمل ببرنامج استدامة للقطاع حتى حزيران المقبل.