بنك القاهرة عمان

حكومة الاسد تدعو الأردن ولبنان لتسهيل عودة اللاجئين إلى سوريا

24 ديسمبر 2021
حكومة الاسد تدعو الأردن ولبنان لتسهيل عودة اللاجئين إلى سوريا

وطنا اليوم:دعا وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام السوري، حسين مخلوف، دول الجوار (لبنان والأردن) لتسهيل عودة اللاجئين السوريين وتبسيط إجراءات العودة.
وقال مخلوف، على هامش الاجتماع المشترك للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية والروسية حول عودة اللاجئين، إن “إجراءات مشاركة الدول المعنية بعودة اللاجئين من لبنان والأردن في المؤتمر مفتوحة أمام الجميع، وما على الدول الجارة لسوريا إلا تسهيل عودة اللاجئين السوريين وتبسيط إجراءات هذه العودة، وبكل صدر رحب نستقبلهم ونؤمّن لهم كل شيء يتعلق بحسن العيش الكريم في بلدهم”.
وأشار مخلوف إلى “تكامل كل الجهود السورية لإعادة اللاجئين”، موضحاً أن “الجيش يحرر والمؤسسات جميعها تعمل على إعادة البنى التحتية والخدمات وإعادة المواطنين إلى قراهم ومنازلهم، والتركيز ينصّب على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر”.
وشدد على أن “النظام وبتوجيهات من الرئيس الأسد يعمل بكل طاقته لتهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين”.
وأمس الخميس، اتّهم وزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام، فيصل المقداد، خلال الاجتماع المشترك، دولاً غربية بأنها لا تريد عودة اللاجئين السوريين، وتواصل عرقلة ذلك بكل الوسائل، مشيراً إلى أن سوريا “تسعى لاستعادة أبنائها وتدعوهم مجدداً للعودة والمساهمة في عملية إعادة الإعمار”.
يشار إلى أن “المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين والنازحين السوريين” عُقد في 11 من تشرين الثاني من العام 2020، في العاصمة دمشق، بدعم ومشاركة من وزارة الدفاع الروسية، بينما عُقد اجتماع المتابعة الأول للمؤتمر في دمشق في 26 من تموز الماضي، فيما عقدت عدة اجتماعات للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية والروسية.