بنك القاهرة عمان

المغرب يعتمد التعليم عن بعد بسبب تفشي أوميكرون

24 ديسمبر 2021
A mask-clad father carries his son on his shoulder as they walk in the centre of Morocco's capital Rabat amid the ongoing COVID-19 pandemic, on June 16, 2020. (Photo by FADEL SENNA / AFP) (Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)

وطنا اليوم:أعلن المغرب ، الخميس، أن الدراسة والامتحانات في الجامعات والمعاهد العليا ستتم عن بعد وحتى إشعار آخر، بعد انتشار متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”.
وقال بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المغرب، اليوم الخميس، إن “تنظيم كل الامتحانات إلى جانب عقد كل الاجتماعات واللقاءات والندوات والتظاهرات العلمية والثقافية سيتم عن بعد، حتى إشعار آخر”.
وأوضح البيان أن هذا القرار يأتي كإجراء وقائي للحفاظ على صحة وسلامة الفاعلين بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي.
ودعا البيان الجامعات إلى “رفع مستوى اليقظة في مواجهة هذا الوباء، والتقيد بأقصى درجات الصرامة بالتدابير الوقائية للحماية الفردية والجماعية الواردة في البرتوكول الصحي المعتمد داخل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي”.
وسجل المغرب مؤخرا عشرات الإصابات بالمتحور الجديد “أوميكرون”، خاصة في الرباط والدار البيضاء.
وأعلنت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، عن تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، إلى 31 يناير/ كانون الثاني 2022.
وكانت الحكومة المغربية، قد أقرت يوم الاثنين الماضي، إلغاء جميع الاحتفالات في رأس السنة، تعزيزا للإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار كورونا.
وأشار البيان إلى أنه من بين الإجراءات والتدابير “منع جميع الاحتفالات الخاصة برأس السنة الميلادية، ومنع الفنادق والمطاعم وجميع المؤسسات والمرافق السياحية من تنظيم احتفالات وبرامج خاصة بهذه المناسبة”.
كما أعلنت السلطات المغربية، مؤخرا، استمرار العمل بقرار تعليق رحلات الركاب الجوية والبحرية من وإلى المملكة، حتى نهاية الشهر الجاري، من أجل مواجهة جائحة كورونا