بنك القاهرة عمان

” اتفاقية النوايا “و التحالف مع الشيطان والعرموطي يكشف عن موعد رحيل الحكومة

21 ديسمبر 2021
” اتفاقية النوايا “و التحالف مع الشيطان والعرموطي يكشف عن موعد رحيل الحكومة
  • عشا : مصطلح ” دخيل على الدولة ” إساءة للأردن وداعم لمشروع الوطن البديل
  • النبر يرعى عددا من البازارات الخيرية في العاصمة عمان
  • حدادين: موارد المياه المتجددة لا تكفي لسد حاجات الأردن
  • العودات: نحن أمام نقطة تحول تاريخية بالحياة السياسية
  • حداد : صوامع العقبة تحت نفوذ الشركة الإماراتية

وطنا اليوم – لوزان عبيدات

  • التحالف مع الشيطان

وتصدر  عضو البرلمان الأردني فواز الزعبي تجاذبات  منصات التواصل بعدما أعلن عبارة شهيرة بخصوص إتفاقية “الكهرباء مقابل الماء” مع إسرائيل وهي “مستعد للتحالف مع الشيطن من اجل مصلحة بلادي” .

  • العتوم ينتقد

قال النائب زيد العتوم إنه لم يرى منذ فترة طويلة  عبر منصات التواصل الإجتماعي مقال يحمل كلمات إيجابية موجه للمجتمع المحلي .

وأضاف العتوم في منشور له عبر الفيسبوك ، ” أصحاب المواقع القيادية المخلوعين يتفننون هذه الأيام بالتشكيك وأصحاب المواقع الحالية يتلقون الضربات والاتهامات من كل صوب وجانب ومن ثم بعد أن تنتهي ولايتهم ينضمون للمخلوعين بكيل التهم والتأشير بأصابع الاتهام لغيرهم مع أنهم عندما كانوا جزء من المنظومة لم يكن بيدهم حيلة  وكانوا يدركون بأن الموارد محدودة وبان الأمر معقد ولكنهم حققوا بعض الانجازات بغض النظر عن عظم تلك الانجازات أو صغرها ” .

  • الطراونة و رفضة لـ ” اتفاقية النوايا “

أكد النائب علي الطراونة على موقفه الثابت من التطبيع وقال انه لن يكون الا في صف الوطن .

وقال الطراونة في بيان له ، ” ليعلم الجميع بأنني لن اكون في يوم من الايام الا في صف الوطن وقائد الوطن والشعب الاردني العظيم، أول أمس وأثناء مناقشة مجلس النواب اعلان النوايا كانت مداخلتي هي ردا على وزير المياه وكنت قد قدمت حلولا بديلة مشيراً على أنها بديلاً عن اتفاق النوايا وكذلك أشرت إلى الاهتمام بمشروع الناقل الوطني كحل بديل آخر عن الموافقة على الاعلان ” .

  • الوضع المائي في الأردن

أكد وزير المياه والري الاسبق منذر حدادين أن التقارير تشير إلى أن البلاد على وشك العطش ووضعها المائي مترد وفق تاقرير مؤسسات توصلت الى نتائج محبطة.

وقال حدادين إن “الوضع المائي في الأردن صعب وموارد البلاد من المياه الطبيعية المتجددة لا تكفي لسد حاجات السكان لتلبية الأغراض المنزلية ولإنتاج الغذاء”.

  • الرياطي يطالب بالاعتذار

طالب النائب حسن الرياطي ، مدير أوقاف محافظة العقبة فارس الجوارنة بالاعتذار من الشيخ وهيب الزبدة عقب كف يده عن خدمة مسجد أبو دوواد بعد أكثر من 35 عاما .

وقال الرياطي في منشور له عبر الفيسبوك ، ” الملك حسين رحمه الله يسلم الشيخ وهيب الزبده مفتاح مسجد ابو داوود ويضعه في امانته يوم افتتاح المسجد حيث ان الشيخ وهيب هو من اشرف على بناءه وخدم المسجد اكثر من ٣٥ سنه ولم يكلف الاوقاف دينار واحد . ” .

  • حكومة الخصاونة

هاجم النائب صالح عبدالكريم العرموطي حكومة الدكتور بشر الخصاونة وسياساتها، قائلا إنها تسير على نهج تكميم الأفواه وفرض الأحكام العرفية عبر قانون الدفاع، مشيرا إلى أنها أصبحت تخالف الدستور والقانون بكل قراراتها لدرجة أن الاستثناء أصبح سائدا لديها.

وأضاف العرموطي إن حكومة بشر الخصاونة فقدت مبررات وجودها ولا أعتقد أنها ستستمر بعد الانتهاء من اقرار الموازنة بسبب الخلافات الداخلية بينها وخلافاتها مع مجلس النواب والانتقادات التي توجه لها من قبل الشارع الأردني.

  • هنطش : الخصاونة لم يدخل القدس

قال النائب موسى هنطش إن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة والوفد الوزاري الذي رافقه في زيارته إلى فلسطين مؤخرا مُنعوا من دخول القدس والصلاة في المسجد الأقصى بدواعي أمنية.

جاء ذلك في معرض تحذيره من توقيع الاتفاقيات مع الكيان الصهيوني، قائلا إنه لا يحترم اتفاقيات أو عهود.

  • مشاريع جديدة العام المقبل

أعلن رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الدكتور خير أبو صعيليك، نية الحكومة إقامة مشاريع كبرى العام المقبل، منها، مشروع سكة حديد ممتدة من العقبة مروراً بعمّان وصولاً إلى العاصمة العراقية بغداد، ومشروع مستشفى جامعي على طريق المطار بالشراكة مع صندوق الاستثمار السعودي بتكلفة لا تقل عن 150 مليون دينار، ومصنع لتوليد الهيدروجين كطاقة بديلة.

وأضاف خلال لقاء تشاوري نظمته غرفة تجارة الأردن ، إن 23 قانوناً موضوعة على جدول أعمال اللجنة خلال الفترة المقبلة، تصب في مصلحة عمل القطاع الخاص التجاري .

  • القطاونة يحذر

حذر النائب أحمد القطاونة من توسع رقعة الفقر والبطالة في العام القادم 2022، مشيرا إلى أن ملامح العام المقبل بدأت تتضح من خلال قيام بعض الشركات بابلاغ مئات العمال بأنها ستنهي أعمالها وأنه سيتم الاستغناء عن خدماتهم خلال المرحلة المقبلة.

  • النبر في الميدان

رعى النائب عمر النبر عددا من البازارات الخيرية في العاصمة عمان ، منها   ” بازار كنيسة مار افرام  للسريان الأرثوذكس، وبازار كنيسة يسوع الملك للاتين “المصدار”، وبازار كنيسة بولس الرسول للاتين “الجبيهة” ” .

وقال النبر في منشور له عبر الفيسبوك ، ” تلبيةً لدعواتٍ كريمة من الأهل والأحبّة والأصدقاء، وبمناسبة احتفالات الوطن والعالم أجمع بميلاد السيد المسيح عيد المحبة والسلام، تشرّفت بتواجدي مع الأحبّة ، عيد ميلاد مجيد ومواسم مباركة وكلُّ عامّ وأنتم جميعاً وعائلاتِكُم والوطن بألف خير وسلام واستقرار.”

  • عشا ومصطلح ” دخيل الدولة “

قال النائب الدكتور أحمد عشا إن مصطلح “دخيل على الدولة الأردنية ” هو إساءة للأردن و داعم للكيان الصهيوني في مشروع الوطن البديل .

وأضاف عشا في منشور له عبر الفيسبوك ، “اعتبر أن كهذه مصطلحات مثل:- (الهوية الوطنية الأردنية ) ماهو إلا إساءة لدولتنا الفتية في مئويتها الثانية ،أطال الله في عمرها وعمر قائدها الهاشمي ، و يكاد القاصي و المراقب للأردن من خارجة أن ثمة صراع هويات في الأردن وذالك بسبب تكرار هذا المصطلح وتداوله بكثرة في الأونة الأخيرة(الهوية الوطنية الأردنية) ” .

  • سمر نصار وعدنان حمد

طالب النائب ماجد الرواشدة الحكومة بيان راتب أمين عام اتحاد كرة القدم سمر نصار و مؤهلاتها العلمية.

تساؤلات الرواشدة جاءت خلال السؤال الذي وجهه ، إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة حيث طالب بايضاح قيمة الرواتب الشهرية للجهاز الفني لتدريب المنتخب الوطني بقيادة العراقي عدنان حمد والجهاز المساعد له، وقيمة عقد المدرب السابق للاتحاد وجهازه المساعد.

  • صوامع القمح

طالب النائب الدكتور فريد حداد الحكومة ايضاح مستقبل ومصير صوامع القمح الجديدة الموجودة على الشاطئ الجنوبي لمحافظة العقبة التي بنيت بعد تفجير الصوامع القديمة وذلك بعد الاتفاق مع شركة موانئ أبو ظبي.

مطالبة حداد جاءت خلال السؤال الذي وجهه ، الى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة حيث لفت متسائلا : اصبحت تلك الصوامع تحت نفوذ الشركة الإماراتية ام ستهدم كسابقاتها

  • العودات والحياة السياسية

قال رئيس اللجنة القانونية النيابية المحامي عبد المنعم العودات، إنّ المناقشات التي تجري حول حزمة التعديلات ترمي إلى الوصول لأعلى درجات التوافق .

وأضاف العودات، خلال اجتماع اللجنة القانونية لمناقشة مشروع تعديل الدستور الأردني لسنة 2021 بحضور لجنة المرأة النيابية وملتقى البرلمانيات وممثلات عن القطاع النسائي في حزب جبهة العمل الإسلامي، “الكل يعلم أننا أمام نقطة تحول تاريخية في الحياة السياسية”.