الازهر الشريف يصدر فتوى بشأن زواج المسلمة من غير المسلم تعقيبا على تصريحات اكاديمية مصرية

19 نوفمبر 2020
الازهر الشريف يصدر فتوى بشأن زواج المسلمة من غير المسلم تعقيبا على تصريحات اكاديمية مصرية

 

وطنا اليوم – ديمه الفاعوري

 

أصدر الازهر الشريف بيانا حول فتوى زواج المسلمة من غير المسلم بعد موجة الجدل التي اثارتها تصريحات اكاديمية مصرية تدعى امنة نصير والتي اكدت خلالها عدم وجود نص شرعي يمنع زواج المسلمة من شخص من اهل الكتاب

 

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في فتواه، أن «عَقْد الزواج في الإسلام عَقْد شرعي، قوامه الدِّين والمودة والرَّحمة، وتوثيقه المدني يحفظ الحُقوق لأصحابها، كما حرَّم الإسلام زواج المُسلِمة من غير المُسلم مُطلقًا بنصٍّ واضحٍ وصريحٍ في القرآن الكريم، قال فيه الله سبحانه وتعالى: {.. وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}. [البقرة: 221]».

 

واضاف المركز ، أنه أجمع علماء الإسلام قديمًا وحديثًا على حُرمة هذا الزَّواج؛ لعموم الآية المَذكورة، ولم يُخالِف في ذلك منهم أحد، ولو وقع لكان باطلًا، كما لا يجوز -كذلك- زواج المُسلِم من غير المُسلمة، باستثناء ما إذا كانت من أهل الكتاب؛ يهودية أو مسيحيّة، ما لم يُخشَ على دينه أو دين أولاده؛ لعموم قول الله سبحانه في الآية المذكورة نفسها: {وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ..} [البقرة: 221]، باستثناء ما استثناه قوله سبحانه: {..وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُم..} [المائدة:5].

 

واستطرد مركز الأزهر: والحكمة من إباحة زواج المسلم من الكتابية مع عدم جواز العكس.

 

وكانت امنة نصير وهي استاذة العقيد والفلسفة في جامعة الازهر قد قالت خلال مقابلة على قناة الحدث اليوم : “غير المسلم، المسيحي واليهودي، وهم أهل الكتاب، والقرآن الي سماهم كده، يعني مهماش عباد أصنام يعني مهماش منكرين لله سبحانه وتعالى لكن لهم ديانة أخرى تختلف عننا”.

 

وأضافت: “في مثل هذه الحالة إذا هو (الزوج) طبق ما يطبقه المسلم عندما يتزوج بالمسيحية أو باليهودية بأنه لا يكرهها على تغيير دينها ولا يمنعها من مسجدها ولا يحرمها من قرآنها ولا يحرمها من أداء صلاتها..”

 

وتابعت نصير في إجابة على سؤال “الأولاد في هذه الحالة يتبعوا مين؟”، قائلة: “الأولاد يتبعوا الأب.. ولذلك كان رأي الفقهاء بأنهم يرفضون زواج المسلمة من غير المسلم من الكتابي خشية بأن تتسرب البنات المسلمات ويذهبن إلى المسيحي واليهودي وهنا سيتناقص عدد المسلمين”.