ارتفاع أسعار الدجاج ١٥% لانخفاض الحرارة

9 ديسمبر 2021
ارتفاع أسعار الدجاج ١٥% لانخفاض الحرارة

وطنا اليوم:اكد مدير عام اتحاد المزارعين الاردنيين محمود العوران ان اسعار الدجاج ارتفعت بنسبة ١٥ بالمئة بسبب انخفاض درجات الحرارة.
ولفت العوران في تصريح الى ان انخفاض درجات الحرارة انعكست سلبا على تربية الدواجن وخاصة لصغار المزارعين نظرا لان صغار المزارعين يحجمون عن تربية الدواجن خلال فصل الشتاء بسبب ارتفاع كلف التدفئة عليهم على خلاف المنتجين الكبار.
وبين العوران ان سعر كيلو دجاج النتافات وصل امس نحو ١.٥ دينار في حين وصل سعر كيلو الدجاج الطازج نحو ١.٨ دينار للكيلو
وقالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين خلال وقت سابق أنها ومن خلال عمليات الرصد اليومي لأسعار المواد التموينية وخاصة الأساسية منها لاحظت ارتفاعا غير مبرر على أسعار الدجاج الطازج والمباع من خلال النتافات.
وأضافت الوزارة في تصريح صحفي أنه تم تحديد أسعار استرشادية للدجاج الطازج المباع من خلال الشركات المنتجة الى المحلات التجارية وبواقع 175 الى 180 قرشا للكيلو وللدجاج الحي المباع للنتافات بـ 135 قرشا للكيلو كحد أعلى.
وأشارت الوزارة الى أنها ستتخذ إجراءات أخرى كتحديد سقوف سعرية للدجاج اذا ارتفعت الأسعار بشكل غير مبررة بعد هذا الاجراء.
ويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة. أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.