اشهار موسوعة القوات المسلحة الاردنية

27 نوفمبر 2021
اشهار موسوعة القوات المسلحة الاردنية

 

–الاعداد والبحث التاريخي –بكر خازر المجالي –

بكر خازر المجالي 

تشرفت بتكليف القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي الاردني لاعداد موسوعة تاريخية حول تاريخ وتضحيات القوات المسلحة الاردنية – د150،وكان العمل في الاعداد يستند الى حصيلة الزيارات الميدانية لميادين القتال لجيشنا منذ عام 1948م ، والوصول الى اضرحة شهدائنا فوق ارض فلسطين والتنقل بين مضان الوثائق للحصول على ادق الوثائق والخرائط التي تهم اعداد الموسوعة ، والالتقاء مع شهود عيان خاصة من المحاربين القدامى ، وزيارة بعض دور الوثائق الاجنبية . 

وأدت مديرية التوجيه المعنوي دورا مميزا في الدعم والتوجيه مع التقدير الخاص لعطوفة مدير التوجيه المعنوي العميد الركن طلال الغبين الذي تابع العمل حتى اصداره ثم الى ترجمته الى اللغة الانجليزية ومع التقدير لفريق العمل الذي كان برئاسة العقيد الركن راتب خريسات. 

كان العمل يتم وفق رسالة تنبثق من تاريخ جيشنا العربي الاردني المشرف في ضوء ثورة المعلومات وتداخلها ، وانتشار الابحاث والمقالات والصور التي هي في اتجاهات مختلفة ،وهناك نسبة كبيرة منها هي ضد توجهاتنا وفيها اتهامات وتشويه للحقائق وافتراءات وتجني من مصادر مختلفة من العالم ومن العرب ومن مصادر محلية عدا ما يبثه العدو باستمرار . من هنا كان التركيز على ابراز رسالة القوات المسلحة الاردنية ودورها في خدمة قضايا الامة وتنفيذ الواجبات الوطنية بشرف واقتدار ، فالشهداء في حرب فلسطين عام 1948 هم نتيجة تضحيات وبطولات لجيشنا العربي الاردني في باب الواد واللطرون ، والنتيجة كانت الحفاظ على القدس العربي واجزاء من فلسطين ، ولو لم ينجح الجيش الاردني في هذه المهمة الدقيقة لما كان الآن هناك قضية القدس وربما حتى القضية الفلسطينية برمتها . وسيكون مسار القضية الفلسطينية بشكل اخر. 

وسيرة تاريخ جيشنا العربي الاردني منذ عهد الثورة العربية الكبرى الى التأسيس هي سيرة الاعتدال والحق ورؤية الواجب الوطني الصحيح وخدمة الامة باخلاص ، وسار الجيش وفق خطة وطنية في التدريب والاعداد والتطوير بالتوافق مع مسارات مفصلية بدءا من تعريب قيادة الجبش العربي الاردني  ، وتوثيق عهد الجيش العربي الاردني في فترة قيادة الملك الشهيد عبدالله الاول ومنطلقات التأسيس والتطوير الاولى الى عهد تشكيل الكتائب في عهد المغفور له الملك طلال طيب الله ثراه الى عهد البناء والتطوير والمعارك والازمات الخطيرة التي واجهها الجيش في عهد الملك الباني الحسين طيب الله ثراه . 

وفي عهد القائد الاعلى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين كان التطوير النوعي لقواتنا المسلحة وفق المعايير العلمية وتقنيات الحرب والدفاع والمعلوماتية واستخدام العقل في تسخير تقنبات الاسلحة لخدمة الامن والاستقرار، وزيادة قوة النار ومسك الحدود ، وهذا في الوقت الذي يسير الجيش وفقا لخطة تنموية رائدة لخدمة المجتمع الاردني بل وخدمة السلام العالمي من خلال قوات حفظ السلام تحت مظلة هيئة الامم المتحدة او من خلال مبادرات جلالة القائد الاعلى في تسيير القوافل وانشاء مستشقى غزة ومراكز الخدمات الصحية في جنين ورام الله عدا عن مبادرات خدمة المجتمع العالمي  حيث الحاجة للاغائة بكل اشكالها . 

والقوات المسلحة الاردنية التي هي على الدوام مدار اعتزاز واهتمام جلالة الملك عبدالله الثانب ابن الحسين تقف عن التاريخ المشرف لها وهي تستعرض الشهداء الذين هم اكرمنا جميعا ، وتقف عند محطات التاريخ الحقيقي ،وتجسد تاريخنا من خلال المتاحف العسكرية مثل صرح الشهيد وصرح شهداء الكرامة ومتحف الدبابات ومتحف صرح شهداء الشمال ، وتأتي هذه الموسوعة بفصولها وابوابها ومحتواها لتشكل ملخصا لهذا التاريخ الذي يحتاج للقراءات التفصيلية والتوثيقية باستمرار . 

واتشرف بخدمتي في قواتنا المسلحة الاردنية التي لها الفضل في اعدادي وتدريبي وفهم الواجب ومعنى الخدمة المخلصة ، واتشرف بخدمتي في الديوان الملكي الهاشمي ،هذا البيت الهاشمي الذي تعلمت فيه مبادىء واسس التعامل في خدمة البيت الاردني ، وعلى المدى اتشرف بانني انجزت من الموسوعات ما يلي عدا عن سلسلة الكتب والابحاث واوراق العمل والافلام الوثائقية ، والموسوعات هي : 

  1. موسوعة تاريخ الثورة العربية الكبرى  بدعم من الديوان الملكي الهاشمي ،حين كنت رئيسا لنادي الثورة العربية الكبرى .وتضمنت تتبع كل العمليات العسكرية في ارض الاردن وفي المسرح السوري حتى دمشق والزبداني وبلودان . 
  2. موسوعة معارك الكرامة بدعم من القوات المسلحة الاردنية . 
  3. موسوعة الجيش الانسان “الجيش الاردني في عمليات حفظ السلام العالمية ” بدعم من القوات المسلحة الاردنية . وتضمنت زيارات ميدانية الى ليبريا وساحل العاج وغزة ورام الله وجنين والى كرواتيا 
  4. موسوعة سجل الشهداء الخالدين عن اضرحة الشهداء في فلسطين وغيرها ، بدعم من القوات المسلحة الاردنية . وتضمنت زيارات ميدانية لكل انحاء فلسطين. 
  5. موسوعة تاريخ الامن العام الجزء الاول وهي بدعم من مديرية الامن العام . ومنتظر صدور الجزء الثاني وهو جاهز . وتضمنت زيارات الى فلسطين وكل المراكز الاردنية . 
  6. والان الموسوعة التاريخية للقوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي الاردني بدعم من القوات المسلحة – مديرية التوجيه المعنوي . وهي حصيلة اعداد استغرق اكثر من سنتين. 
  7. موسوعة الشباب “سبعة اجزاء في دراسات الدولة الاردنية الحديثة ” بدعم من المجلس الاعلى للشباب . 

تحت الطبع : موسوعة جيشنا الاردني في حرب فلسطين 1948 ضمن منشورات المئوية بدعم من وزارة الثقافة .وتضمنت زيارات ميدانية لمسرح معارك باب الواد واللطرون وكل المواقع في فلسطين .