كابيتال بنك يتعاون مع JBS وIBM لبناء منصة بيانات للتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي

25 نوفمبر 2021
كابيتال بنك يتعاون مع JBS وIBM لبناء منصة بيانات للتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي

 

وطنا اليوم-عمّان25 تشرين الثاني 2021 / في إطار تسريع برنامجه للتحول الرقميوتقديم أحدث التقنيات والحلول التكنولوجية المتطورة باستخدام خاصية الذكاءالاصطناعي(AI)والتعلم الآلي(ML)، أعلن كابيتال بنك عن توقيعه اتفاقيةمع الشركة الأردنية لإدارة الأنظمة والأعمال والوكالات JBSالشريك التجاري لشركة IBM لبناء منصة حديثة للبنك لإدارة البيانات والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

وبموجب هذا التعاون سيستخدم كابيتال بنك منصة إدارة بيانات وذكاء اصطناعي موحدة IBM Cloud Pak for Data،وهونظاممدعم بالذكاء الاصطناعي للبيئة السحابيةيقوم بتوحيد وتبسيط عمليات تجميع وتنظيم وتحليل البياناتمما سيساعد البنك في دعم عملية صناعة القرارات القائمة على الحقائق، كما يوفر خاصيةالتشغيل الآلي لاكتشاف البيانات وتصنيفها وتعزيزها لتقديم البيانات الجاهزة لدوائر الأعمال بوقت قياسي، وبالتالي تحسين إنتاجية موظفيه وتعزيز كفاءة العمل وانشاء تجارب عملاء أكثر أماناً، إضافة إلى تقليص الوقت والجهد المطلوبين لتنفيذ العمليات.

كما ستساعد حلول ونماذج التعلم الآلي (ML)والذكاء الاصطناعي (AI) كابيتال بنك على فهم سلوك العملاء والتنبؤ بإجراءاتهم المستقبلية وإدارة علاقتهم مع البنك في مراحلهاالمختلفة، ومساعدة البنك على تقليل المخاطر وإدارتها من خلال تحسين جودة الاكتتاب الائتماني وتحسين عملية الموافقة على الائتمان، والكشف عن ومنع الاحتيال المالي، وتحسين إجراءات اعرف عميلك (KYC) من خلال تحليل سلوك العملاء واكتشاف الحالات التي تساعد البنك في إدارة جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بكفاءة أكبر.

وستساعد حلول الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أيضاً في عمليات مركز خدمة العملاء، من حيث تحويل مكالمات العملاء الواردة إلى نصوص واستخراج الأنماطمنها مثل الأسباب الأكثر شيوعًا للاتصال والشكاوى المتكررة ومدى جودة هذه المكالمات وغيرها، وتحليلها والوقوف على أسبابها وطرق علاجها بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء. كما وسيتمكن كابيتال بنك من دراسة وتحليل سبلتحفيزالإنفاق عبر بطاقات الائتمان، ليتمكن من تطوير وتوفير الخدمات والحلول المناسبة للعملاء والتي تتلاءم مع أنماط حياتهم المختلفة.

وقال رئيس إدارة العمليات في كابيتال بنك، عزالدين أبو سلامة: “يعتبر كابيتال بنك رائداً في التحول الرقمي، حيث تعد إدارة ومعالجة البيانات كأحد أهم الدعامات الأساسية في رحلة التحول الرقمي، التي من شأنها أن تضيف إلى هذه الرحلة بُعد الذكاء الاصطناعي والذي سيسهم في رفع كفاءة العمليات وتقديمها بجودة عالية بالإضافة إلى ما سيقدمه من بُعد جديد في عملية تطوير المنتجات وتسويقها وبالتالي تمكين دوائر الأعمال في البنك من طرح منتجات متوائمة مع الحاجات الفردية لعملائنا. وفي هذا السياق تأتي شراكتنا مع شركةJBS من خلال شريكها التجاري IBM، حيث قمنا باعتماد الجيل الأخير من الخوادم المتخصصة في معالجة البيانات (Netezza Performance Server)”.

من جانبه، قال رئيس إدارة البيانات في كابيتال بنك، بهاء عورتاني:”يأتي تعاوننا مع شركتي JBS وIBM إيماناً من كابيتال بنك بأهمية توفير التقنيات المتطورة وعالية المستوىلإدارة البيانات وتطوير تطبيقاتالتعلم الآلي (ML) والذكاء الاصطناعي (AI) لتحسين أداء خدماتنا المصرفية ومواكبةً منا للتطورات التكنولوجية في القطاع المصرفي العالمي وتدعيم البنية التحتية الرقمية للبنك لضمان انسيابية وكفاءة العمل”.

وأعرب مدير برامج التحول الرقمي في شركة JBS، خالد القاضي عن اهمية اعتماد حلول الذكاء الاصطناعيفي القطاع المصرفي الاردني لتمكين البنوك من تقديم الحلول الأنسب لعملائها وتزويدهم بحلول خدمية رائدة؛ وبما أن كابيتال بنك من البنوك المتميزة محلياً وإقليمياً في مجالات التحول الرقمي، فقد قرر البنك اعتماد حلولIBM Cloud Pak for Data  و Netezza Performance Server التي ستعمل على مركزة البيانات في منظومة رئيسة واحدة تمكنه من تحليل البيانات واتخاذ القرارات بشكل سريع، مدروس واستباقي.

-انتهى-

 

نبذة عن مجموعة كابيتال بنك

تُعد مجموعة كابيتال بنك، واحدة من أكبر المؤسسات المصرفية العاملة في السوقين الأردني والإقليمي، وتبلغ قيمة أصولها 4 مليار دينار أردني، فيما يبلغ مجموع حقوق مساهميها قرابة 400 مليون دينار أردني.

تضم مجموعة كابيتال بنك، كل من كابيتال بنك الذي تأسس في عام 1995، ومنذ ذلك الوقت نمت أعماله ليصبح اليوم واحداً من أبرز البنوك الأردنية المتخصصة في تقديم حزم متكاملة من الحلول والخدمات المصرفية الاستثمارية والتجارية المصممة لتلبية متطلبات العملاء من الشركات والأفراد على حدٍ سواء.

وفي عام 2005، قام كابيتال بنك (الأردن) بشراء أغلبية أسهم المصرف الأهلي العراقي (61.85%)، الأمر الذي مكّن المصرف من تطوير منتجاته وخدماته، وتعزيز موطئ قدمه وتعزيز الشمول المالي على مستوى العراق ودعم النشاطات التصديرية وتقديم كافة الخدمات للشركات الأردنية العاملة بالعراق، فيما تقدم شركة كابيتال للاستثمارات المملوكة بالكامل لكابيتال بنك، والتي تأسست في عام 2006، الخدمات المصرفية الاستثمارية المتخصصة لعملائها عن طريق مكاتبها في الأردن وفي الإمارات /مركز دبي المالي العالمي (DIFC).

وقبيل نهاية عام 2020، وترجمة لخططها التوسعية استحوذت مجموعة كابيتال بنك على أعمال بنك عوده اللبناني في الأردن والعراق.

نبذة عن JBS

شركة JBS من الشركات الاردنية المتخصصة في حلول اعمال التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات وتقدم خدماتها من حلول الاعمال والذكاء الصناعي وحلول الخدمة الذاتية في السوق الاردني والاقليمي، وهي تمثل مجموعة من الشركات العالمية والتي ترفد الصناعة المصرفية في المنطقة والعالم بأفضل الحلول.

وشركة JBS  واحدة من مجموعة شركات مجموعة midis  العالمية والعاملة في اكثر من 70 دولة حول العالم.