قموه : لم أبلغ بتحريك دعوة قضائية وآن الآون لكشف الوثائق

1 نوفمبر 2021
قموه : لم أبلغ بتحريك دعوة قضائية وآن الآون لكشف الوثائق

وطنا اليوم:كشفت مديرة المختبرات السابقة في المؤسسة العامة للغذاء و الدواء، الدكتورة سناء قموه أنها لم تستدعى لاجتماع اللجنة الصحية النيابية الذي جرى اليوم بحضور مدير عام المؤسسة نزار مهيدات.
و قالت قموه: “لم يتم دعوتي للاجتماع الرسمي، المعنون “مأمونية الغذاء الأردني” الذي جاء عقب تصريحاتي حول وجود دراسات علمية للأمم المتحدة و تقارير تفيد بوجود مواد مسرطنة في الغذاء الأردني، علماً أنها تواصلت مع مهيدات عندما كان هناك حالات تسمم غذائي عرضت عليه كل المساعدة حتى ينهض بهذه المؤسسة و لكنه لم يتواصل و رفض الآخذ بكل النصائح.
و أشارت قموه أنها مستغربة من تصريحات “مهيدات” عن تحريك دعوة قضائية بحقها، فلم يصلها أي إشعار بالأمر أو بلاغ، و إن حدث فهي “خيره و بدت” لأنه قد آن الأوان أن أكشف أمام الجهات المختصة عن الأوراق و الأبحاث التي أملكها، مشيرةً أن أعضاء في اللجنة طلبوا منها الوثائق و كان ردها بأنها تحتاج لتحليل و يجب أن يتحدث بها مختصون، و حتى و إن تُرجمت للعربية.”
و ختمت قموه، كنت و لا زلت أبحث دائماً عن الحق و إظهاره، حتى و إن كنت لست رأس عملي و قد واجهت العديد من قضايا الفساد و على إثرها تم إقالتي من المؤسسة.
الى ذلك أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، أن الغذاء الصحي يختلف اختلافا تاما عن العذاء الآمن.
وقال في حديثه خلال لجنة الصحة البيئة النيابية، الإثنين، أنه قد يكون الغذاء آمن لكن تناوله غير صحي لدى بعض الفئات المصابة بأمراض معينة، وذلك في إشارة إلى تقرير الأمم المتحدة الذي قال إن 84% من سكان الأردن لا يتناولون غذاء صحيا.
وجدد التأكيد على أن التقرير لم يرد فيه أن غذاء الأردنيين غير آمن، وأن هنالك إشارة في التقرير بأن الأردنيين لا يتناولون الكثير من الخضار والفواكه.
وعن التصريحات المتعلقة بوجود مواد مسرطنة في الغذاء الأردني، أوضح مهيدات أن هذه المعلومات ناتجة عن دراسة تحليلة مبنية على أخذ عينات مختلفة من مادة الأسماك.
وبين أن الدراسة التي تم نشرها مكررة، مستنكرا سبب إعادة نشر هذه التصريحات في هذا التوقيت!.
وقال إن عملية إعادة التصريحات وتكريرها مقلق، مشددا على أن غذائنا ودوائنا سليمان.
وكشف مهيدات، أنه تم تحريك دعوى قضائية بحق الدكتور سناء قموة، لكن ليس من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء.